عمان 5 نيسان (بترا)- قال نائب رئيس شركة روساتوم اوفرسيز التابعة لمؤسسة روساتوم للطاقة، ميلوش موستيتسكي إن التكنولوجيا الروسية التي تم اختيارها لبناء أول محطة طاقة نووية أردنية تتوافق مع المعايير الأمنية العالمية الأكثر صرامة.

جاء ذلك في كلمة امام المشاركين في اعمال القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة التي عقدت في عمان يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، وعرض خلالها موستيتسكي الحلول النووية الروسية التي توفر مصدرا موثوقا لتلبية الاحتياجات الاساسية من الطاقة وتتيح تحقيق التطور المتوازن لنظام الطاقة في الأردن في المستقبل القريب.

ووصف موستيتسكي تكنولوجيا المفاعل النووي المعتمدة في المحطة النووية الأردنية المرتقبة بانها إحدى التكنولوجيات الأكثر اعتمادا في العالم.

وقال إن مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية الأولى لها مراجع ليس في روسيا فحسب بل وفي خارجها حيث تم إنشاء الوحدتين الأولى والثانية بمحطة كودانكولام للطاقة النووية في الهند وتشغيلهما بنجاح، فيما يجري العمل على انجاز الوحدتين الثالثة والرابعة، مبديا استعداد روسيا تقديم جميع المساعدات اللازمة لتطوير برنامج الأردن النووي.

وقال موستيتسكي إن مشروع بناء أول محطة طاقة نووية أردنية يتضمن إنشاء بنية تحتية من شأنها أن تؤثر إيجابا على التنمية الاقتصادية للبلد، كما انها تسهم في خلق آلاف الوظائف "ففي أوقات الذروة قد يصل عدد المتخصصين المشاركين في بناء المحطة إلى 10 آلاف موظف".

وكانت عمان قد استضافت اعمال القمة الثالثة للطاقة التي شارك فيها مسؤولون في قطاع الطاقة من الأردن ودول الشرق الأوسط، وممثلو المنظمات العالمية والإقليمية والوطنية للطاقة النووية ومنظمات الطاقة المتجددة والهيئات التنظيمية والخبراء المتخصصين.

وناقش المشاركون على مدى يومين القضايا والتحديات الأكثر إلحاحا التي يواجهها قطاع الطاقة في المنطقة من أجل تنويع مزيج الطاقة وضمان الإمدادات والانتقال نحو الاقتصاد المنخفض الكربون.

ومشروع بناء المحطة النووية الأولى في الأردن انطلق عام 2011 من خلال مناقصة طرحتها هيئة الطاقة الذرية الأردنية فازت روسيا فيها في خريف 2013. وفي 22 من أيلول عام 2014 قامت شركة روساتوم أوفرسيز وهيئة الطاقة الذرية الأردنية بتوقيع اتفاقية بناء أول محطة طاقة نووية أردنية.

وفي آذار 2015 وقع الأردن وروسيا اتفاقية تعاون حكومية حول تنفيذ مشروع بناء محطة الطاقة النووية الأردنية الأولى بوحدتي الطاقة من طراز في في اي ار- 1000 ووفقاً لاتفاقية تطوير المشروع يبقى المشروع حاليا في مرحلة ما قبل الاستثمار الذي يتضمن عملا مفصلا على مواصفات المشروع الرئيسة وهيكله التمويلي وكذلك دراسة الجدوى الفنية.
Source: Jordan News Agency PETRA