تعمل روسيا ومصر على تطوير التعاون المشترك بين الجامعات في المجال النووي

في الفترة الممتدة من تاريخ 19 ولغاية 22 مارس/ آذار قام وفد من روساتوم والجامعات الروسية بزيارة للجامعات الرائدة في جمهورية مصر العربية بهدف تطوير التعاون المشترك بين الجامعات.
وخلال الزيارة التي استمرت أربعة أيام، زار الوفد جامعة الإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة القاهرة، جامعة عين شمس والجامعة المصرية الروسية. وقد حضر الفعاليات من الجانب الروسي ممثلون عن الجامعة الوطنية للأبحاث النووية وجامعة الأورال الاتحادية وجامعة موسكو الحكومية للأبحاث والبناء وجامعة تومسك للبوليتكنيك والمعهد الحكومي للّغة الروسية الذي يحمل اسم أ. س. بوشكين.
وقد عقد الوفد الروسي اجتماعات مع رؤساء وأساتذة الجامعات المصرية، واطلعوا على برامج التدريب الأساسية والقاعدة البحثية والمختبرية، وكذلك ناقشوا اتجاهات التعاون المستقبلي.
بتاريخ 20 مارس/ آذار قدم الوفد الروسي عدداً من العروض في المركز الروسي للعلوم والثقافة في القاهرة تتعلق بنهج روساتوم للتخطيط وتنمية الموارد البشرية للبلدان الشريكة، وكذلك حول امكانيات ومقترحات التعاون المقدمة من الجامعات الروسية.
وخلال الزيارة تم التوقيع على مذكرة تعاون بين جامعة الإسكندرية والجامعة الوطنية للأبحاث النووية. ووفقاً للمذكرة سوف تقوم الجامعات بالتطوير المشترك للبرامج البحثية في مجال التكنولوجيا النووية، واستخدام إمكانيات البنية التحتية، وتبادل المعلومات العلمية والمنهجية، وتطوير برامج التبادل الطلابي.
وقد ترأس الوفد الروسي فاليري كاريزين، مدير البرامج التعليمية والتعاون الدولي في المؤسسة الحكومية "روساتوم". وقد أشار فاليري كاريزين إلى –"إن الهدف الرئيسي من زيارتنا -هو مناقشة امكانيات إنشاء نظام لتدريب طلاب الكليات التقنية المصرية للعمل في المستقبل في محطة "الضبعة" للطاقة النووية وفق البرامج التي وضعت بالتعاون مع الجامعات الروسية"  
روسيا ومصر: تعاون الجامعات في المجال الذري
روسيا ومصر: تعاون الجامعات في المجال الذري