قام السيد الكسي ليخاتشيف المدير العام لمؤسسة روساتوم  الحكومية للطاقة النووية في 11 سبتمبر سنة 2017 و بدعوة من مدير عام المؤسسة الدولية ITER السيد بيرنار بيجو بزيارة عمل لموقع بناء المفاعل الحراري الدولي ITER قيد الانشاء في كاداراش (فرنسا).
ترتبط زيارة رئيس مؤسسة روساتوم بخروج مشروع ITER لمرحلة التنفيذ الفعلي الموسع. حاليا التقدم لا يظهر فقط في موقع البناء و لكن ايضا في عمليات توريد المكونات بما في ذلك المكونات الروسية الصنع.
"ان تطوير الطاقة من الاندماج النووي الحراري يفتح للبشرية افاقا علمية و تكنولوجية هائلة. و هذا هو سبب وجود روسيا التي لديها خبرتها الفريدة في مجالات البحوث النووية و الاندماج النووي في طليعة مشروع ITER , و هي تقدم مساهمة  جوهرية  لتنفيذه. من المهم ايضا ملاحظة ان مفاهيم هذا المشروع الدولي – توكاماك – قد وضعت في بلادنا", وفق ما قاله السيد رئيس مؤسسة روساتوم اثناء زيارته.
تقوم روسيا بابتكار المكونات الرئيسية للمفاعل ITER و التجهيزات الاخرى العالية التقنية. فالموصلات الفائقة والجيروترونات (يمكن مقارنتها بأفران الميكروويف العملاقة) وعناصر الحماية والفحص واكثر من 25 من الانظمة الفريدة هي في نطاق مسؤولية الشركات الروسية. مع هذا ذلك فإن روساتوم لا تتقاسم تقنياتها الفريدة فقط بل وتحصل ايضا على فرصة الوصول لافضل التطويرات لدى الشركاء الاجانب.  
"كانت روسيا ومازالت الشريك المثالي الذي يفي بجميع التزاماته وفي موعدها"- حسب ما قاله السيد بيرنار بيجو المدير العام للمؤسسة الدولية  ITER.
تعد مشاركة روسيا في ITER – فرصة للنظر لما وراء الافق التكنولوجي واليوم هي بالفعل تشكل القاعدة العلمية و الانتاجية لمستقبلها في مجال الاندماج النووي الحراري.
إن تطوير وانتاج معدات ITER يحل مشكلتين هامتين. الاولى  هي الاستفادة من القدرات الاضافية لمؤسسة روساتوم و استحداث منتجات جديدة وتطوير الكفاءات الفريدة من نوعها. الثانية هي النتائج التي يتم الحصول عليها اثناء عمليات البحوث تضاعف امكانيات العلوم النووية المحلية. ITER بالنسبة لنا مهمة كموقع اختبار للمهام العملية المتعلقة بطاقة الغد و ما بعد يوم الغد و بخاصة مع الدور المتزايد لروسيا في سوق التكنولوجيا العالمي" – حسب تصريحات السيد الكسي ليخاتشيف.
إن شروع بناء المفاعل الحراري التجريبي الدولي ITER يشارك فيه 35 بلدا – بما فيها 29 من بلدان الاتحاد الاوروبي وكذلك الولايات المتحدة والهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا الاتحادية. من المقرر بدء التشغيل وتلقي اول حزمة بلازما في سنة 2025.
اثناء زيارته لفرنسا التقى لسيد الكسي ليخاتشيف رئيس مؤسسة روساتوم مع السيد دانييل فيرفيرد مدير عام مفوضية الطاقة النووية ومصادر الطاقة البديلة في فرنسا (CEA) حيث زارا معا موقع مفاعل البحوث "جول هوروينز" قيد الانشاء.
المراجع:

ITER (ITER, International Thermonuclear Experimental Reactor) - أول مفاعل نووي حراري تجريبي في العالم. يتم تنفيذ مشروع ITER الدولي على أساس البرامج النووية الحرارية الرائدة في العالم. والغرض منه هو إثبات الامكانية التقنية للحصول على الطاقة الحرارية الاندماجية  للأغراض السلمية. وسوف يكون  ITER أول منشأة نووية حرارية تكون فيها الطاقة المولدة أعلى بمقدار 10 مرات على الأقل من الطاقة التي تنفق على الحفاظ على تفاعل الاندماج.
صمم ITER لإثبات القدرة على إنتاج الطاقة من الاندماج النووي بغرض تحويلها لاحقا إلى الحرارة أو الكهرباء على مستوى محطة للطاقة الصناعية وستساهم في حل العديد من المشاكل التقنية الرئيسية الناشئة عن استخدام الاندماج النووي كمصدر عملي للطاقة.
إن التعاون في إطار مشروع ITER يوفر فرصة للاقتصاد في  التكاليف لكل مشارك، والأهم من ذلك، يسمح لنا بتعميم الخبرات المكتسبة على مدى العقود الماضية في إنجازات المنشآت والبرامج النووية الحرارية الرائدة.
إن المتخصصين الروس يقومون بإنتاج 25 نظاما فريدا من نوعه سيتم تركيبها في المستقبل ويشارك في هذه العملية أكثر من 35 مؤسسة علمية وتقنية رائدة والشركات والمجمعات في العديد من مدن البلاد

ادارة الاتصالات بمؤسسة روساتوم الحكومية