في مدينة الرباط (المغرب) يوم 10 اكتوبر قامت CMI Développement و المجلس الاقليمي لجهة مراكش – اسفي  (المملكة المغربية) كذلك الشركة المساهمة "روسأتوم هيلسكيا" احدى الشركات التابعة لشركة "روسأتوم" الحكومية و مركز "روسأتوم" الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا بتوقيع مذكرة تفاهم حول التعاون طويل الامد بأنشاء مراكز منعددة المهام للمعالجة الاشعاعية في جهة مراكش – اسفي, و كذلك لتسويق منتجات النظائر المشعة للموسسات الطبية المغربية.

وقع المذكرة عن الجانب الروسي السيد دينيس شيريدنيتشينكو مدير عام الشركة المساهمة "روسأتوم هيلسكيا" و السيد الكساندر فورونكوف مدير المركز الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا, وعن الجانب المغربي وقع المذكرة السيد سعد شاجة مدير شركة CMI Développement كذلك السيدة ميلودة حازب نائب رئيس جهة مراكش – اسفي.

تم توقيع هذة الوثيقة على هامش المنتدى الروسي المغربي الذي ينظمة مركز الصادرات الروسية و الذي يعقد هذة الايام في الرباط . جرى الاحتفال في حضور السيد الكساندر تكاتشيف وزير الزراعة في روسيا الاتحادية و السيد عزيز اخانوش وزير الزراعة  و مصايد الاسماك البحرية و التنمية الريفية و المسطحات المائية الداخلية و الغابات في المملكة المغربية.

و لاجل تعزيز التعاون في المجالات المذكورة اعلاه وافق الطرفان على خارطة طريق للعمل المشترك في مجال المنتجات المعالجة بالاشعاع.

شدد السيد دينيس شيريدنيتشينكو مدير عام الشركة المساهمة "روسأتوم هيلسكيا" على اهمية المذكرة الموقعة لفتح افاق جديدة للتعاون المفيد بين روسيا الاتحادية و المملكة المغربية و أضاف " اننا نرى في في السوق المغربي للمعالجة الاشعاعية امكانات كبيرة و نحن مقتنعون بأرتفاع الطلب على منتجاتنا من النظائر في المؤسسات الطبية في المملكة".

تعليقا على توفيع المذكرة قال السيد عبد العزيز كوجي رئيس لجنة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و حماية البيئة و التعليم في جهة مراكش – اسفي " ان المجلس الاقليمي لجهة مراكش – اسفي و شركة CMI Développement سعداء لبداية التعاون مع مؤسسة ذات سمعة طيبة مثل روسأتوم, و التي تمتلك الخبرات في مجال تطبيق التكنولوجيا الاشعاعية في الزراعة و ايضا في الطب. و انا على ثقة ان التعاون فيما بيننا سيخلق قيمة اضافية في هذة القطاعات سواء على المستوى المحلي او على المستوى الاقليمي".
إنشاء مراكز منتجات النظائر في المغرب
إنشاء مراكز منتجات النظائر في المغرب