وقعت روسأتوم – الشبكة الدولية مع المركز الوطني للطاقة و العلوم و التقنيات النووية بالمملكة المغربية مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية
في مدينة الرباط بالمغرب تم يوم 11 اكتوبر سنة 2017 توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "روسأتوم - الشبكة الدولية"  و المركز الوطني للطاقة و العلوم و التقنيات النووية بالمملكة المغربيةبشأن التعاون في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية. تم التوقيع بدعم من المركز الاقليمي لشركة روسأتوم في الشرق الاوسط و شمال افريقيا.
وقع الوثيقة عن الجانب الروسي السيد الكساندر فورونكوف مدير المركز الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط و وقع الوثيقة عن الجانب المغربي السيد خالد الميديوري مدير عام المركز الوطني . تم التوقيع في حضور السيد ديميتري ميدفيدوف رئيس وزراء روسيا الاتحادية و السيد سعد الدين العثماني رئيس وزراء المملكة المغربية. كما حضر حفل التوقيع السيد نيكولاي سباسكي نائب المدير العام و مدير مجموعة الانشطة الدولية لشركة "روسأتوم" الحكومية.
تحدد مذكرة التفاهم اسس التعاون الثنائي في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية مثل مجالات: البحوث الاساسية و التطبيقية, استخدام النظائر المشعة و التقنيات الاشعاعية في الصناعة و الزراعة, في الطب و المجالات الاخرى, توريدات المنتجات و الخدمات اللازمة لدورة الوقود النووي, دعم تطوير البنية التحتية النووية في المملكة, تقديم الخدمات و توريد المعدات لتلبية احتياجات البرنامج الوطني النووي في المغرب. كما ان الوثيقة تتيح افاقا للتعاون في مجالات التعليم و تدريب الكوادر الادارية و العلمية اللازمة للبرنامج النووي الوطني, كذلك المساهمة في زيادة القبول الشعبي العام للطاقة النووية بين سكان المملكة, بحسب المذكرة و استنادا للخبرة و التكنولوجيا النووية الروسية فأن الطرفان سيبحثان امكانية استخدام الطاقة النووية في المغرب.
للتوضيح:
تضمن المؤسسة الخاصة تطوير الشبكات الاقليمية و الدولية لمجمع صناعات الطاقة النووية "روسأتوم – الشبكة الدولية" انشأت لادارة مراكز روسأتوم الاقليمية في جميع انحاء العالم. اهداف الشركة الرئيسية هي – دعم انشطة اقسام الشركة الحكومية في الاسواق الخارجية, البحث عن فرص تجارية جديدة, الترويج للمنتجات و الخدمات التي تقدمها مؤسسات الصناعة النووية الروسية للسوق العالمي, المساعدة في بناء تحالفات تجارية فعالة, التسويق و تعزيز العلاقات العامة لشركة روسأتوم.
المركز الوطني للطاقة و العلوم و التقنيات النووية – هو منظمة عامة, مسؤولة عن تطوير الطاقة والتقنيات النووية في المملكة المغربية.