حصول شركة اكويو نوكليار المساهمة على تصريح محدود لبناء محطة "اكويو" للطاقة النووية
   تقوم شركة اكويو نوكليار بتنفيذ مشروع بناء اول محطة للطاقة النووية في تركيا, حيث تسلمت من الوكالة التركية للطاقة الذرية  تصريح بناء محدود, و التي تعتبر الخطوة الاولى على طريق الحصول على ترخيص لبناء محطة للطاقة النووية.
   يسمح تصريح البناء المحدود بالقيام بأعمال البناء و التركيبات في جميع مرافق محطة الطاقة النووية, بأستثناء المباني و المرافق المهمة لسلامة "الجزيرة النووية".
   قال السيد يوري جلانشوك مدير عام  شركة اكويو نوكليار المساهمة " ان الحصول على تصريح البناء محدود يعتبر مرحلة هامة لمشروع محطة "اوكويو" للطاقة النووية. اننا ننتقل من مرحلة التحضيرات الى مباشرة اعمال البناء في الموقع, و التي في جزء كبير منها سيتم التعاقد مع مقاولي البناء المحليين – ان خطوتنا التالية  - ستكون الحصول على رخصة البناء. نريد ان نبدء العمل في بناء مجمع متكامل للمباني و مرافق محطة الطاقة النووية في اقصر وقت ممكن. و في الوقت ذاتة فأن اهم مهمة بالنسبة لنا هي الالتزام بجميع معايير السلامة الوطنية و الدولية".
   لاجل الحصول على تصريح البناء المحدود فأن العاملين في شركة اكويو نوكليار المساهمة كانوا في تعاون وثيق مع ممثلي شركة "روسأتوم" الحكومية المشاركين في المشروع, حيث تم استيفاء وثائق تصميم بناء الوحدة رقم 1 لمحطة "اوكويو" للطاقة النووية, و التي على اساسها تم التقدم بطلب الحصول على رخصة البناء للوكالة التركية للطاقة الذرية   في 3 مارس سنة 2017 كما تم تقديم التقرير المبدئي للسلامة, و التحليل الاحتمالي للسلامة لمحطة "اوكويو" للطاقة النووية, اضافة للعديد من الوثائق الاخرى التي تؤكد سلامة محطة الطاقة النووية. و قد صدر تصريح البناء المحدود نتيجة للدراسات و التقييمات المتأنية التي قامت بها الوكالة التركية للطاقة الذرية   على الوثائق المقدمة.
   و سيستمر العاملين في ادارة الامان النووي التابعة للوكالة التركية للطاقة الذرية   خلال الاشهر المقبلة في دراسة الوثائق, كما سيتابعون سير العمل في الموقع و من ثم يقدمون تقريرا بشأن تقييم طلب الحصول على ترخيص البناء. و اذا كان التقييم ايجابيا فأن الوكالة التركية للطاقة الذرية ستصدر ترخيصا بالبناء لشركة اكويو نوكليار المساهمة, و الذي يسمح بالبدء في تشييد جميع مباني و مرافق محطة الطاقة النووية, كذلك تركيب الانظمة اللازمة بلا عوائق مع الالتزام الشديد بجميع معايير السلامة.
يتوقع الحصول على رخصة البناء في النصف الاول من سنة 2018.
للمراجعات:
يتم بناء اول محطة للطاقة النووية في تركيا محطة اكويو على اساس الاتفاقية الحكومية الموقعة بين الاتحاد الروسي و الجمهورية التركية بمدينة انقرة في مايو سنة 2010. سلمت الوكالة التركية للطاقة الذرية   لشركة اكويو نوكليار المساهمة ترخيصا ساري للموقع, و وافقت في نوفمبر سنة 2013 على تقرير الارض المحدث للموقع و الذي قامت به شركة اكويو نوكليار المساهمة بموجب شروط ترخيص الموقع لبناء محطة "اكويو" للطاقة النووية بقدرة محددة 4.800 مبجاوات.
  وافقت وزارة البيئة و التخطيط العمراني للجمهورية التركية في 1 ديسمبر سنة 2014 على تقرير تقييم الاثر البيئي الذي وضعته شركة اكويو نوكليار المساهمة لمشروع محطة "اكويو" للطاقة النووية. و في 9 فبراير سنة 2017 وافقت الوكالة التركية للطاقة الذرية   على معايير موقع محطة "اكويو" للطاقة النووية, ثم في 3 مارس تم التقدم بطلب للوكالة للحصول على ترخيص البناء. و بحسب الاتفاقية الحكومية الدولية فأن تشغيل وحدة الطاقة الاولى لمحطة الطاقة النووية يجب ان يتم في موعد لا يتجاوز 7 سنوات من استلام جميع تصاريح البناء.
شركة اكويو نوكليار المساهمة – هي شركة انشأت في سنة 2010 لتنفيذ مشروع محطة "اكويو" للطاقة النووية جنوب تركيا في اقليم مرسين.