24 نوفمبر 2017 – سوتشي – وقعت حكومة الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية السودان اتفاقية للتعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية خلال زيارة عمر البشير رئيس جمهورية السودان.
وقد قام كل من أليكسي ليخاشيف، المدير العام لمؤسسة الطاقة الذرية الحكومية روساتوم، ومعتز موسى عبد الله سالم، وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني بوضع توقيعيهما على الوثيقة عن الجانبين الروسي والسوداني على الترتيب.
وتعد الاتفاقية نقطة بداية لحوار نشط بين البلدين في المجال النووي، كما تسمح ببدء التنفيذ العملي لبعض مشروعات التعاون.
وعلى وجه الخصوص، تنشأ الوثيقة إطارا قانونيا للتعاون بين روسيا والسودان في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجموعة واسعة من المجالات، مثل المساعدة على إنشاء وتحسين البنية الأساسية النووية لجمهورية السودان وفقا للتوصيات الدولية، والتنظيم في مجال السلامة النووية والإشعاعية، والرقابة على الحماية المادية للمواد النووية، ومصادر الإشعاع ومرافق تخزين المواد النووية والمشعة، فضلاً عن نظم مراقبة المواد والنفايات النووية والمشعة، والبحوث الأساسية في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة، والتعاون في مجال تطبيق تقنيات الإشعاع والطب النووي، والتعليم وتدريب المتخصصين في المجال النووي.
ومن أجل تنفيذ مجالات التعاون المذكورة أعلاه، تتضمن الاتفاقية إنشاء مجموعات عمل مشتركة لتنفيذ مشاريع محددة وبحث علمي، فضلا عن تبادل الخبراء وترتيب الحلقات الدراسية والمؤتمرات والمساعدة في التعليم والتدريب من الموظفين العلميين والتقنيين، وتبادل المعلومات العلمية والتقنية، وتوفير المعدات والمواد والمكونات. كما ستتيح الاتفاقية إمكانية بناء مركز العلوم والتكنولوجيا النووية ومحطات الطاقة النووية في أراضي جمهورية السودان.
وقد تم التوقيع على الاتفاقية في تعزيز لمذكرة التفاهم المبرمة في موسكو في 19 يونيو 2017 بين كل من روساتوم ووزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية على هامش منتدى أتوم إيكسبو الدولي.