في الوقت الذي تخطط فيه العديد من دول المنطقة لتنويع مصادر الطاقة المتوفرة لديها، في محاولة للحد من الاعتماد الكبير على النفط و الغاز وسعيا لتلبية طلبها المتزايد بوتائر سريعة على طاقات جديدة، تكون منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا قاطرة نمو سوق الطاقة العالمية. وتقدم روساتوم عرضا متكاملا فريدا من نوعه يغطي مجموعة كاملة من الخدمات في المجال النووي من الألف إلى الياء، أي حلولا نووية جاهزة من إنشاء محطات الطاقة النووية والبنية التحتية اللازمة إلى تقديم حلول مالية مرنة  وتبادل المعرفة التقنية وزيادة القبول العام للقطاع النووي. وما يزيد عرض روساتوم جذبا هو 70 عاما من تجربتها الاستثنائية في هذا المجال. 

تمثل منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا واحدة من أولويات شركة روساتوم عالميا. إن روسيا لديها تاريخ طويل وناجح للتعاون العلمي والتكنولوجي مع دول المنطقة. حيث ساعدت روسيا بلدان المنطقة في بناء مفاعلات البحوث كما أنه تم تدريب العديد من المتخصصين النووي من الشرق الأوسط في الجامعات النووية الرائدة في روسيا.

افتتح المركز الاقليمي لشركة روسأتوم سنة 2016 في دبي بالامارات العربية المتحدة.

وقعت روسيا اتفاقيات حكومية دولية للتعاون في المجالات النووية السلمية مع كل من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والجزائر وتونس، وفي 5 اكتوبر سنة 2017 تم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية مع المملكة العربية السعودية (اكتوبر سنة 2017). و في اكتوبر نفسه تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية بين شبكة روساتوم الدولية والمركز الوطني للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا في المملكة المغربية.

من المشاريع الرئيسية في المنطقة:

تركيا

أقامت تركيا الهادفة إلى خفض اعتمادها على واردات الغاز لتوليد الكهرباء التعاون الاستراتيجي مع روساتوم لبناء المحطة الأولى للطاقة النووية ذات الوحدات الأربع في اكويو، حيث من المتوقع بأن يتم إطلاق الوحدة الأولى بحلول 2022. أقيم حفل رسمي لبدء البناء يوم 10 ديسمبر 2017 في موقع محطة "أكويو" للطاقة النووية في إطار تصريح محدود لبناء محطات الطاقة النووية.

الأردن

تم اختيار روساتوم بصفتها مقدم العرض الأفضل لتزويد الأردن بأول محطة للطاقة النووية ذات وحدتين بحلول 2020، لتصبح شريكا استراتيجيا للبلاد في تنفيذ خططها للحد من الاعتماد على واردات الطاقة.  

الإيران

مع إطلاق وحدة محطة بوشهر للطاقة النووية في عام 2013 وبقاء اثنتين اخريين قيد التشييد، يشمل التعاون القائم حاليا بين روساتوم والإيران برنامجا واسع النطاق يضم بناء 8 وحدات لتوليد الطاقة النووية وتوريد النظائر.

مصر

سوف يجري تطبيق أحدث التكنولوجيات الروسية من قبل روساتوم أثناء قيامها بإنشاء المحطة الأولى للطاقة النووية في مصر والتي من المتوقع البدء بتوليد الطاقة الكهربائية بها في عام 2024. تم التوقيع على محاضر دخول عقود بناء محطة "الضبعة "للطاقة النووية حيز التنفيذ بحضور رئيسي الدولتين في 11 ديسمبر 2017 في القاهرة مما يمثل أكبر صفقة في تاريخ الصناعة النووية العالمية. كما أنه يشمل التعاون بين الطرفين توريد النظائر. 

الإمارات العربية

وبموجب العقد التجاري البالغ مدته 15 عاما بين الإمارات العربية المتحدة وروساتوم، تصبح روسيا أحد الموردين الرئيسيين لليورانيوم المركز وخدمات التحويل والتخصيب المطلوبة لمحطة الطاقة النووية الاماراتية المستقبلة.