الرياض، 18 ديسمبر
عقدت المؤسسة الحكومية للطاقة النووية روساتوم في جامعة الملك سعود في الرياض محاضرات مخصصة لتقنيات الروسية المبتكرة في الصناعة النووية والجوانب الاجتماعية والاقتصادية لبناء محطات الطاقة النووية.
قدم السيد الكساندر ناخابوف نائب عميد كلية فيزياء الطاقة في جامعة البحوث النووية الوطنية (ميفي) عرضا حول الموضوعات: "1200 – VVER التطوير و الامان" و "محطات الطاقة النووية هي اساس للتنمية المستدامة في البلاد"، كما اشار المحاضر أن مفاعلات 1200 – VVER التي تعرضها  شركة روساتوم على العملاء الاجانب هي الاكثر تطورا والاعلى من حيث معايير السلامة حيث سيتم استخدام هذه المفاعلات في بناء أول محطة مصرية للطاقة النووية "الضبعة" وول محطة تركية للطاقة النووية "اكويو": "ان مفاعلات 1200 – VVERهي تكنولوجيا متطورة و تستخدم اكثر الانظمة تقدما والتي تتوافق مع جميع متطلبات وضع فوكوشيما وقادرة على ضمان سلامة المحطة حتى في أقصى الظروف. حين تقوم روسأتوم بعرض مفاعلات  1200 – VVER فأنها لا تقدم للسوق الدولية  التكنولوجيا المبتكرة من الجيل 3+ الأحدث فقط ولكن التكنولوجيا التي لها بالفعل مرجع وتعمل بنجاح في روسيا حيث تم تشغيل أول وحدة طاقة في العالم بمفاعل من الجيل 3+ وكذلك التشغيل الفعلي لثاني وحدة طاقة في العالم 1200 – VVER من الجيل 3+" في شهر ديسمبر من هذا العام.
أما فيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية لبناء محطات الطاقة النووية علق المحاضر قائلا: " إن بناء محطات الطاقة النووية له دائما تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد بأكمله حيث توفر للبلاد طاقة كهربائية بأسعار مناسبة ومستقرة وتدعم التنمية ليس فقط في الصناعات ذات الصلة مثل مجال البناء ولكن أيضا في مجالات أخرى من الاقتصاد بما في ذلك السياحة وصناعة المنتجات الاستهلاكية. وتعتبر الطاقة النووية من الطاقات "الخضراء" كونها صديقة للبيئة ومصدر امن للطاقة.  حيث أن محطات الطاقة النووية ليس لها أي انبعاثات ملوثة في الغلاف الجوي. وعلى مدى السنوات الـ 45 الماضية فإن جميع محطات الطاقة النووية في العالم منعت انبعاث 45 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي".
روساتوم عقدت محاضرات في جامعة الملك سعود
روساتوم عقدت محاضرات في جامعة الملك سعود