قال إيغور أوبروبوف المدير العام لشركة «روساتوم هيلث كير» أن شركة روساتوم مستعده لتتعاون مع الجانب المصري لاستخدام التقنيات الخاصة بإستخدام التعقيم «البارد» عن طريق الإشعاع المؤين للمعدات الطبية القابلة للاستعمال مرة واحدة والمنتجات الزراعية وذلك في إطار نمو الطلب العالمي على تلك التقنيات.

وأضاف إيغور، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، على هامش معرض Africa Health ExCon التي تشارك فيه شركة روساتوم النووية الروسية، أن الشركة تتبع نهجا شاملا في التعامل مع مسألة تنظيم الأنشطة في أي مجال مهم اجتماعيًا وبينها الرعاية الصحية حيث ننشئ بنية تحتية موجهة للمريض من أجل توفير مجموعة كاملة من خدمات الطب النووي.

555.png

واشار إلى أن الكثير من الناس عندما نتحدث عن الطب النووي يرتبطونه بعلاج السرطان فقط، لكن في الواقع، تُستخدم التقنيات النووية بنشاط في علاج عدد من الأمراض الأخرى غير السرطانية، بما فيها أمراض القلب والروماتيزم وأمراض جهاز الغدد الصماء. ورغم أن الطب النووي فرع طبي حديث الإنشاء نسبيا على مستوى العالم، لكنه يتطور بنشاط، وأنا على قناعة بأن تستمر دائرة استخدامات تقنيات ما يعرف بالذرة الشافية في التوسع، و«روساتوم» لا تعمل الآن على تطوير سوق الذرة الشافية فحسب، بل يمكننا القول إنها تشكلها إلى حد كبير أيضًا. تضم قائمة شركائنا شركات من أكثر من 50 دولة حول العالم ويتلقى الآلاف من المرضى ما يحتاجونه من العلاج الفعال بفضل تقنياتنا، لذلك، فإن مزايانا الرئيسية هي النهج المتكامل والجودة العالية والفعالية المجربة بالإضافة إلى أفضل الأسعار وإمكانية إطلاق عمل مشترك لمواصلة تطوير السوق كشركاء.

وأوضح إيغور انه من المعروف أن التقنيات النووية يمكن أن تساعد ليس على تعزيز قطاع الرعاية الصحية فحسب، بل تسهم في تحسين الوضع الغذائي أيضا، حيث يتمثل أحد أهم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في القضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحّسنة وتعزيز الزراعة المستدامة، وتتيح تقنيات معالجة المنتجات الزراعية المتوفرة لدى شركة «روساتوم» الحكومية للطاقة النووية زيادة فترة صلاحية المنتجات الزراعية عدة مرات وهي تبقى آمنة تمامًا لصحة الإنسان، بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم تقنيات الإشعاع المؤين بنشاط لا في القطاع الزراعي فقط (مثلا لمعالجة الحبوب والمكسرات والفواكه والفواكه المجففة والتوابل والمأكولات البحرية وما إلى ذلك)، بل أيضا في قطاع الرعاية الصحية لتعقيم المنتجات الطبية بما فيها الضمادات والمحاقن والملابس والقفازات الواقية للاستعمال مرة واحدة والماصات وأنابيب الاختبار وإلخ.

أما مركز التشعيع متعدد الوظائف فهو عبارة عن مجمع يضم الأنظمة والمعدات اللازمة لمعالجة مختلف المواد الغذائية وغيرها من المنتجات بالإشعاع المؤين والذي يكسر الروابط الكيميائية داخل الكائنات الحية الدقيقة الضارة دون ترك أي آثار متبقية. يضمن التعقيم بالإشعاع التخلص من أنواع الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في شكل الأبواغ والكائنات الدقيقة غير المسببة للأمراض الموجودة داخل المادة المستهدفة.

ولفت المدير العام لشركة «روساتوم هيلث كير» إلى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدتا سلامة هذا الأسلوب لمعالجة الغذاء حيث تتيح قدرة الإشعاع المؤين على اختراق المواد معالجة المنتجات المعبأة بطريقة تُبقي علبها سليمة ومحكمة الإغلاق وميزة أخرى لتقنية المعالجة هذه هو عدم تضمينها لعملية «إزالة الغاز» ما يعني أن المنتجات تكون جاهزة للاستعمال إثر الانتهاء من المعالجة مباشرة.
Source: المصري اليوم