تشارك «روساتوم» يوم الاحد المقبل 5 يونيو فى معرض Africa Health ExCon وذلك لتقديم منتجاتها فى مجال الطب النووى.

666.png

وعن مزايا الطب النووى مقارنة بسبل التشخيص والعلاج الأخرى استعرض إيجور أوبروبوف المدير العام لشركة «روساتوم هيلث كير» مزايا الطب النووى ومقارنته بطرق العلاجات الأخرى؟ موضحا أنه من الناحية التكنولوجية يتركز جوهر الطب النووى فى استخدام النظائر المشعة وهى عبارة عن .عناصر قصيرة العمر تنبعث منها الإشعاعات المؤينة أثناء انحلالها

وأشار المدير العام لشركة «روساتوم هيلث كير» فى تصريحات صحفية خاصة لـ«الشروق» إلى أن هناك طرقا مختلفة لاستخدام الإشعاع المؤين (الفوتونات ذات طاقة عالية والبروتونات والنيوترونات والإلكترونات والأيونات الثقيلة). يُنفذ العلاج الإشعاعى عن بعد (عندما يُوضع مصدر الإشعاع على مسافة من جسم المريض) أو عن قرب (عندما يُوضع مصدر الإشعاع على الورم السرطانى مباشرة) أو داخليا وهو أسلوب ينطوى على إدخال المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية فى جسم المريض. والتشخيص والعلاج بالأشعة والعلاج بالنويدات المشعة هى خدمات طبية يحتاج إليها قرابة 50% من مرضى السرطان، فيما يبلغ عدد الحالات الجديدة المشخصة سنويا حول العالم نحو 20 مليون حالة. وأضاف إيجور أوبروبوف أن الميزة المهمة الأخرى للطب النووى هى إمكانية تشخيص الأمراض السرطانية وعلاجها بشكل متزامن فى إطار نهج التشخيص العلاجى Theranostics وهو مصطلح يتألف من كلمتى «التشخيص» و«العلاج» باللغة اليونانية (للإشارة إلى الأدوية التى تعمل كأدوات للتشخيص المبكر وكعناصر علاجية فى نفس الوقت).

وذكر المدير العام لشركة «روساتوم هيلث كير» أنه من المعروف أن هناك أساليب تقليدية لعلاج السرطان كالجراحة والعلاج الكيميائى، والآن توجد أدوية موجهة لا علاقة لها بالمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، ولكن فى بعض الحالات يكون العلاج باستخدام تقنياتنا هو الذى يمكن أن ينقذ المرضى ويطيل عمر الأشخاص فى المرحلتين الثالثة أو الرابعة من مراحل الإصابة بالسرطان. فضلا عن ذلك، إذا كنا نتحدث عن مراكز الطب النووى التى تتوفر لديها إمكانية التشخيص، فيمكننا الكشف عن عدد أكبر بكثير من حالات الإصابة بالسرطان فى المرحلة المبكرة من المرض، ما يتيح بالتالى ليس ممارسة العلاج الوقائى وليس إنقاذ أشخاص تعرضوا للمرض منذ فترة فحسب. لافتا إلى أنه عدا ذلك، توحى وتيرة تطور القطاع النووى بتوقع توسع وشيك وملحوظ لنطاق استخدام تقنيات الطب النووى حتى يشمل علاج مجموعة من الأمراض التى تشكل خطرا على الصحة العامة. قائلا.. إننى مقتنع بأن تستمر دائرة تطبيقات الطب النووى فى التوسع مع التقدم العلمى.
Source: الشروق