نظمت في موقع إنشاء محطة أكّويو الكهروذرية مراسم رسمية بمناسبة البدء في بناء وحدة الكهرباء الرابعة التابعة لهذه المحطة النووية الأولى في تركيا، وذلك في خطوة ترمز إلى دخول المشروع فترة ذروة الأعمال الإنشائية.
20220721120336_0Q4A7218 (1).JPG
وجاءت المراسم بحضور وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي السيد فاتح دونماز، ورئيس لجنة الطاقة في الجمعية الوطنية الكبرى للجمهورية التركية السيد ضياء ألتون يالديز، والمدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية السيد أليكسي ليخاتشوف، والمديرة العامة لشركة أكويو نوكليار السيدة أناستاسيا زوتييفا، ومحافظ محافظة مرسين التركية السيد علي حمزة باهلافان، ونائب وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا السيد أفشين بوراك بوستانجي، ورئيس هيئة الرقابة النووية التركية السيد ظافر دميرجان.
وقال المدير العام لروساتوم السيد أليكسي ليخاتشوف في كلمة ألقاها خلال الحدث: "يعد مشروع أكّويو مشروعا خارجيا رائدا بالنسبة لشركة روساتوم الحكومية وهو أكبر مشروع إنشائي تنفذه الشركة، واعتبارا من اليوم سيجري بناء مرافق البنية التحتية النووية في جميع وحدات الطاقة الأربع بشكل تزامني. نرى أن قسما هائلا من أعمال إنشاء محطة أكويو قد أنجز بالفعل، ويمكنني أن أؤكد لكم أن التعاون المثمر بين شركات بلدينا واهتمام قطاع الصناعة التركي وإنشاء سلسلة توريد فعالة هي العوامل التي تجعل مشروعنا نموذجا للتفاعل بين روسيا وتركيا. والجمهورية التركية التي اتخذت قرارا لصالح تطبيق التقنيات النووية الروسية الحديثة والموثوقة مهدت أرضية لتوفير الاستقرار في قطاع الطاقة طيلة عقود مستقبلية".

من جهته قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دولماز: "تعتبر محطة أكويو للطاقة النووية أكبر استثمار رأسمالي في تاريخ الجمهورية التركية. ستوفر المحطة في مرحلة تشغيل جميع وحدات الطاقة الأربع ما يصل إلى 10% من استهلاك الطاقة في الجمهورية التركية وستلعب محطة أكويو دورا مهما ليس بسبب قدرتها على إنتاج الكهرباء فحسب، بل أيضا بسبب مساهمتها في تحقيق هدفنا فيما يتعلق بتوليد الطاقة النظيفة بيئيا حيث ستمنع المحطة من انبعاث 35 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري سنويا، و2.1 مليار طن من الانبعاثات خلال 60 عاما من التشغيل إجمالا. ستتجهز محطة أكويو النووية بمفاعلاتVVER-1200 الحديثة التابعة للجيل الثالث والتي تتوافق مع أعلى معايير الأمان والسلامة النووية وبذلك سنؤمن إمدادات الطاقة لدينا عن طريق توليد الكهرباء من مصدر طاقة صديق للبيئة وتنافسي وموثوق به".

كانت هيئة الرقابة النووية التركية (NDK) قد أصدرت في أكتوبر 2021 رخصة بناء لوحدة الطاقة الرابعة بمحطة أكويو النووية. وقبل الانتقال إلى مرحلة تنفيذ أعمال الخرسانة في الموقع أنجزت الأعمال التحضيرية التي شملت خفض منسوب المياه الجوفية وحفر حفرة الأساس ووضع الطبقة الخرسانية الوسيطة وأعمال العزل المائي وتقوية الأساسات وتركيب العناصر الداعمة لحديد التسليح في الأساس الخرساني. والآن يضع العاملون المختصون الخرسانة على القاعدة الخرسانية المسلحة لوحدة الطاقة المستقبلية. تجدر الإشارة إلى أن أساسات الوحدة مقسمة إلى 16 منطقة أو كتلة، حيث ستبلغ سماكة الطبقة الخرسانية كلها 2.6 متر، فيما يبلغ الحجم المتوسط للكتلة الخرسانية الواحدة 1100 متر مكعب، ويعادل الحجم الإجمالي للخليط الخرساني الذي سيصب في قاعدة الأساس لوحدة الطاقة الرابعة 17 ألف متر مكعب.

وتنفذ أعمال صب الخرسانة تحت إشراف خبراء المختبر التابع لمصنع الخرسانة الخاص بالمشروع وممثلي شركة أكويو نوكليار وشركة TİTAN 2 IC İÇTAŞ İNŞAAT ANONİM ŞİRKETİ الروسية التركية المشتركة التي أنشأت لتكون المقاول الرئيس في إطار مشروع إنشاء محطة أكويو النووية التركية، وكذلك منظمات مستقلة لخدمات الرقابة في مجال البناء والإنشاء.
أعمال البناء مستمرة وتتقدم بنشاط في جميع مناطق موقع إنشاء المحطة. وفي موقع وحدة الطاقة الأولى أُكملت عملية صب الخرسانة في الألواح الأساسية لمبنى المفاعل وقاعة التوربينات، مع تركيب جهاز "مصيدة الانصهار النووي" وجسم المفاعل ومولدات البخار ومضخات تدوير المياه، مع الانتهاء من لحام أنبوب تدوير المياه الرئيس، وتجميع خمس طبقات من وعاء الاحتواء الداخلي للمفاعل ويجري العمل على تجميع الطبقة السادسة منه والذي يهدف إلى تركيب الجزء السفلي من قبة المفاعل وتجميع أجزاء رافعة لنقل مختلف الحمولات داخل مبنى المفاعل. وفي موقع بناء وحدة الطاقة الثانية ركّب جهاز "مصيدة الانصهار" وانتهت أعمال صب الخرسانة في الألواح الأساس لمبنى المفاعل وقاعة التوربينات، مع تجميع ثلاث طبقات من وعاء الاحتواء الداخلي. أما موقع بناء الوحدة الثالثة فهناك اكتملت أعمال صب الخرسانة في أساس قاعة التوربينات ومبنى المفاعل مع تركيب "مصيدة الانصهار".
تلعب شركات تركية دورا نشطا في تنفيذ مشروع أكويو النووي حيث تنخرط في المشروع المئات من الشركات التركية من خلال توريد المواد والمعدات وتقديم الخدمات وتنفيذ أنواع متنوعة من الأعمال. حتى اللحظة تجاوزت قيمة الطلبيات التي كلف بها الموردون المحليون في تركيا 3 مليارات دولار. ويقدم المشروع مساهمة كبيرة في تطوير البنية التحتية للمنطقة وزيادة معدل التوظيف.
يعمل في الموقع حاليا أكثر من 25 ألف شخص يحمل 80% منهم الجنسية التركية، بالإضافة إلى ذلك يشارك في تنفيذ المشروع سكان محليون أيضا، وخير دليل على ذلك أنه خلال العام الماضي وحده وظف أكثر من 600 شخص من سكان منطقة جلنار التابعة لمحافظة مرسين للعمل في الموقع. ومحطة أكويو للطاقة النووية هي أهم جهة مقدمة لفرص العمل في محافظة مرسين وفقا لبيانات صندوق الحماية الاجتماعية والتأمين الحكومي في الجمهورية التركية.

تُنفّذ جميع الأعمال ضمن المشروع بتعاون وثيق مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية وهيئة الرقابة النووية في تركيا(NDK) والوكالة التركية لأبحاث الطاقة والطاقة النووية والتعدين (TENMAK) وغيرها من الهيئات التركية المختصة، وبموافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
Source: روساتوم