سميت وحدة الطاقة المبتكرة رقم 6 لمحطة نوفوفورونج للطاقة النووية (رقم 1 نوفوفورونج محطة طاقة نووية – 2) كواحدة من أفضل ثلاث منشآت نووية في العالم بحسب أعرق المجلات الامريكية "باوير ".
منحت واحدة من أكثر الإصدارات المهنية العالمية تأثيرا و حجية في مجال الطاقة محطة نوفوفورونج للطاقة النووية (فرع من شركة "روسأينيرغو أتوم", تدخل ضمن قسم الطاقة الكهربائية لشركة "روساهتوم") جائزة  "باوير اواردس" لسنة 2017. كذلك كان من بين الفائزين الثلاثة محطة كولومبيا للطاقة النووية (الولايات المتحدة الأمريكية) ومحطة رينغالز للطاقة النووية (السويد). وقد فازت وحدة الطاقة الروسية بمفاعل 1200 – VVER في فئة "افضل محطة"،  و هي تختلف عن فئة جائزة "محطة العام"  حيث ان الاخيرة تشترط أن تكون المحطة الطاقة النووية تعمل تجاريا مدة 1 – 2 سنة قبل منح الجائزة، بالمقابل في فئة "أفضل المحطات" يتم تحديد المشاريع الواعدة والمبتكرة، التي تشير لاتجاة نطور الصناعة بكاملها.
تشير المجلة إلى أن "وحدة الطاقة الجديدة في في أي اير 1200 لمحطة نوفوفورونيج للطاقة النووية تستند إلى اخر الانجازات والتطويرات التي تلبي جميع متطلبات السلامة لما بعد فوكوشيما (لهذا السبب تعتبر وحدة الطاقة من جيل مفاعلات +3). يعتبر الاول والوحيد من نوعه بفضل المزيج الفريد لوظائف السلامة الايجابية والسلبية".
نذكر أن وحدة الطاقة المبتكرة رقم 6 لمحطة نوفوفورونج للطاقة النووية بمفاعل في في أي اير– 1200  من الجيل "+3" هو الاقوى حتى الان دخل في التشغيل التجاري في فبراير سنة 2017. و يعتبر مرجعا للمحطات الجديدة ليس في روسيا فقط بل وفي الخارج ايضا و تمتاز بثلاث مميزات: عالية الانتاجية و دائمة و امنة.
لدى وحدات الطاقة من الجيل"+3" مؤشرات فنية – اقتصادية محسنة تضمن السلامة المطلقة اثناء التشغيل وتتوافق تماما مع وضع فوكوشيما بحسب متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويعتبر من مميزاتها وجود أنظمة فريدة لا مثيل لها في العالم مثل النظام السلبي لازالة الحرارة من المفاعل (أنظمة السلامة السلبية قادرة على العمل حتى في حالة الفقدان الكامل للطاقة الكهربائية و بدون تدخل من قبل المشغل) ومعيد الهيدروجين وحفرة تجميع صهارة المنطقة النشطة.
إن هذة ليست المرة الأولى التي تعترف فيها الولايات المتحدة الامريكية بالمشاريع النووية الروسية. فقد فاز ايضا في عام 2016 في فئة "أفضل محطة" المشروع الروسي هو وحدة الطاقة النووية بمفاعل نيترونات سريعة BN-800 في محطة بيلويارسك للطاقة النووية (مدينة زاريتشني اقليم سفيردلوفسك). وسبق أن قامت مجلة  امريكية اخرى وهي  "باوير انجينيرينغ" بتسمية الوحدة الاولى التي تم استكمال بنائها لمحطة بوشهر للطاقة النووية و الوحدة رقم 1 لمحطة الطاقة الهندية "كودانكولام"بأفضل مشروعي عام 2014. في وحدات الطاقة هذه تعمل مفاعلات روسية بالنيوترونات الحرارية من طراز في في أي اير 1000 .