توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المساهمة "روسأتوم لانظمة التحكم الالي"  و شركة فراماتومي (فرنسا)

تم يوم 25 مايو سنة 2018 في مدينة سانت بطرسبرغ توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المساهمة "روسأتوم – لانظمة التحكم الالي" (هي احدى الشركات التابعة لشركة "روسأتوم" الحكومية) و شركة فرامأتومي (فرنسا) .
وقع المذكرة عن الجانب الروسي السيد اندريه بوتكو مدير عام الشركة المساهمة روسأتوم – لانظمة التحكم الالي" ووقعها عن الجانب الفرنسي السيد فريدريك ليلفير نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات الإقليمية لأنظمة التحكم الآلي في العمليات التكنولوجية. تم توقيع الوثائق على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي في إطار "الحوار النووي" الروسي الفرنسي.
تنص المذكرة على اتفاق الطرفين بشأن التغيير النوعي لاشكال التعاملات و التوسع في اتجاهات و مجالات التعاون في توريد أنظمة التحكم الآلي في العمليات وخلق منافع متبادلة للأعمال. كما تعمل الوثيقة على إصلاح الاتفاقات المبدئية المتعلقة بمشاركة الشركة المساهمة وشركة فرامأتومي في تنفيذ مشاريع بناء محطات طاقة نووية بمفاعلات من طراز في في اي اير في الأسواق العالمية مشاريع في مجال صيانة وتحديث محطات الطاقة النووية, تدريب الموظفين, تطوير البنية التحتية النووية, دعم شهادات التصديق على المعدات الروسية الموافقة  للمعايير الأوروبية والدولية.
وبحسب خطط التعاون سيبحث الطرفان في المستقبل القريب إمكانية دمج نظم التحكم الالي في العمليات التي تطورها شركة فرامأتومي في مشاريع روسأتوم الخاصة ببناء محطات الطاقة النووية في الخارج مع إمكانية توطين إنتاج المكونات والأنظمة في مواقع الشركات التابعة لشركة "روسأتوم" الحكومية.
وقد علق السيد اندريه بوتكو على التوقيع قائلا: "ان النجاح حاليا ممكن فقط إذا تعاون اللاعبون الأقوياء وقدموا أفضل العروض لعملائهم. و تثبت تجربتنا مع الزملاء من شركة فرامأتومي أن هذا النهج له تأثير إيجابي. اننا اقمنا بالفعل مجموعات عمل دائمة و تم التوصل إلى اتفاقات بشأن التطوير المشترك للافكار الواعدة للمفاعلات من طراز  في في اي اير والعمل المشترك على تدريب موظفي المحطة وتطوير منصات التدريب الرقمية. و ان كل ما نقوم به معا موجه حصريا الى تعميق الشراكة و توسيع حدودها مسترشدين في المقام الاول بالمصالح التجارية".
بحسب فريدريك ليلفير فأن توقيع المذكرة هو خطوة جادة في التعاون ستعود بالفائدة على الطرفين: "بالنسبة لنا فأن تأثير العلاقات المساندة بين شركة فرامأتومي والشركة المساهمة "روسأتوم – لانظمة التحكم الالي" واضح تماما. ان لدينا العديد من سنوات الخبرة في االتشغيل المشترك لأنظمة التحكم الآلي في محطات الطاقة النووية في روسيا ونحن مقتنعون أن الظروف التي نخلقها لتنفيذ مشروعات تعاون محددة سوف تكون هناك حاجة لها في الاسواق العالمية. ان الأسواق الرئيسية بالنسبة لنا هي تركيا والمجر ومصر. و نحن نعتبر التعاون بين شركتينا مهمًا من الناحية الاستراتيجية لتتناسب مع المتطلبات الدقيقة للعملاء والتحديات التي يواجهونها اليوم".
للمراجعة:
لشركة المساهمة "روسأتوم – لانظمة التحكم الالي"– هي شركة تكامل نظم آلية للتحكم في العمليات التكنولوجية  والمعدات الكهروتقنية لمؤسسة "روسأتوم" الحكومية. وهي توفر مجموعة كاملة من الخدمات لمرافق التشغيل الآلي والتيار الكهربائي اثناء جميع مراحل دورة التشغيل.