26 يوليو سنة 2018، جوهانسبرغ - وقعت شركة روساتوم للرعاية الصحية ( Rusatom Healthcare ) وهي احدى الشركات المتخصصة في الطب النووي والاشعاعي والتابعة لشركة روساتوم الحكومية، وقعت مع شركة جنوب افريقيا للطاقة النووية (NECSA) اتفاقية حول التعاون في مجال استخدام التقنيات النووية غير المرتبطة بالطاقة.

تم توقيع الوثيقة على هامش قمة الدول الأعضاء في مجموعة بريكس والتي عقدت في مدينة جوهانسبرغ في الفترة من 25 يوليو إلى 27 يوليو 2018. وسيكون الطب النووي هو المجال الرئيسي للتعاون بخاصة تشخيص وعلاج مرض السرطان في أفريقيا والقارات الأخرى.

قال الدكتور كلفن كيم رئيس مجلس إدارة شركة جنوب افريقيا للطاقة النووية  NECSA: "ان هذه هي خطوة جديدة في التنمية لدينا، لقد خططنا لتوسيع أعمالنا في الطب النووي ولدينا الامل في اننا سننجح في ذلك جنبا إلى جنب مع شركائنا الروس".

وأشار السيد دينيس شيريدنيتشينكو رئيس مجلس إدارة شركة روساتوم للرعاية الصحية ( Rusatom Healthcare ) إلى أن الجانبين لديهما المعرفة اللازمة في هذا المجال ويعتقدان أن التعاون سيفتح أسواقا جديدة لهما ويسرع من التطور التكنولوجي في مجال التكنولوجيات النووية. وقال السيد شيردنيتشينكو "ان الطب النووي تتوسع استخداماته بسرعة في جميع أنحاء العالم ويلعب دورا رئيسيا في التشخيص المبكر للسرطان وغيره من الأمراض غير المعدية".

مع الأخذ بعين الاعتبار هذه الحقائق والتطورات الحديثة في الطب النووي تخطط شركتا روساتوم للرعاية الصحية وشركة جنوب افريقيا للطاقة النووية (NECSA) بدء التعاون بينهما ببناء اثنين من مفاعلات المحاليل المبتكرة على اراضي جنوب افريقيا. وهي مفاعلات ذات حجم صغير وتكلفة منخفضة نسبيا. صممت مفاعلات المحاليل لإنتاج فعال من حيث التكلفة للنويدات المشعة التي تستخدم في مجالات الطب النووي. كما يخطط الطرفان لإنشاء سيكلوترون (معجل نووي) تجاري في جنوب أفريقيا بهدف زيادة القدرة الإنتاجية لتلبية احتياجات لوازم الطب النووي في المنطقة الأفريقية. حيث إن استخدام السيكلوترون هو ايضا طريقة أخرى منخفضة التكلفة لإنتاج العديد من المستحضرات الصيدلانية المشعة.

وأضاف الدكتور كيم أن الطرفان يخططان لإنشاء مراكز قياسية لعلاج الأورام في بلدان أفريقيا وجنوب أفريقيا وروسيا الاتحادية: "إن التشخيص المبكر لمرض السرطان هام جدا للعلاج الفعال للمرض ولكن حتى الآن لا يستطيع سوى جزء صغير جداً من سكان أفريقيا الوصول إلى هذه التكنولوجيات الحيوية. سوف نعمل بالتعاون مع السلطات المحلية والأعمال التجارية والمنظمات الطبية في كل بلد يخطط لإقامة النشاطات فيها على تغيير ذلك الوضع".

وقال السيد شيريدنيتشينكو في الختام "يمكننا أن نغير حياة الملايين من الناس على الكوكب بأسره بالعمل جنبا إلى جنب مع شركائنا من ذوي الخبرة في جنوب أفريقيا".
للمراجعة:

لدى شركة روساتوم أكثر من 70 عامًا من الخبرة في مجال التكنولوجيا النووية وهي رائدة عالميًا في تصميم وبناء المنشآت النووية المختلفة.
تعتبر شركة جنوب افريقيا للطاقة النووية (NECSA) من الشركات الرائدة عالميا في مجال الطب النووي. و تبلغ دورة رأس المال السنوية لها 75 مليار دولار امريكي. وتقوم الشركة بوميا بعمليات توريد لاكثر من 60 دولة.
شركة (رواستوم  هيلسكير) المساهمة وشركة جنوب افريقيا للطاقة النووية يقومان بعملية تطوير للطب النووي في اطار التعاون الدولي
شركة (رواستوم هيلسكير) المساهمة وشركة جنوب افريقيا للطاقة النووية يقومان بعملية تطوير للطب النووي في اطار التعاون الدولي