انتهت يوم 3 أغسطس الماضي نتائج أعمال المدرسة الصيفية الدولية للكيمياء الإشعاعية والتي نظمتها كلية الكيمياء في جامعة موسكو الحكومية باسم  العالم ميخائيل لومونوسوف بدعم من شركة روساتوم الحكومية. وكان المشاركون في هذا الحدث قد حضروا إلى موسكو من الدول الشريكة للشركة الحكومية للطاقة النووية روساتوم مثل روسيا البيضاء وبوليفيا والمجر ومصر ونيجيريا وسلوفاكيا وتركيا والتشيك وجنوب أفريقيا. حيث اتيحت الفرصة لأكثر من 40 متخصصا للتعرف في محاضرات ودروس عملية على الأساليب الحديثة في الكيمياء الإشعاعية والتكنولوجيات الإشعاعية والطب النووي.

 

وتم تقديم  المحاضرات عن أفضل الممارسات العملية الروسية  من قبل أعضاء من هيئة تدريس قسم "الكيمياء الإشعاعية" في كلية الكيمياء بجامعة موسكو الحكومية ومتخصصين من الشركات والإدارات التابعة لروساتوم ومركز الطب البيوفيزيائي الاتحادي – وكالة روسيا الاتحادية الطبية البيولوجية والمركز الوطني للبحوث إضافة إلى المتخصصين في الصناعات الطبية النووية. أما الخبرة الدولية فقدمها الخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعهد لندن Imperial College London)).

 

قال السيد فاليري كاريزين مدير البرامج التعليمية في إدارة شؤون الموظفين بشركة روساتوم الحكومية:" إن  المدرسة الصيفية في الكيمياء الإشعاعية هي الأولى في سلسلة من الدورات التدريبية  التي ستقوم بها جامعة موسكو الحكومية وروساتوم  لأعضاء تدريس الجامعات التقنية الرائدة في البلدان الشريكة والمتخصصين ومديري مراكز العلوم والتكنولوجيا النووية حيث تخطط شركة روساتوم لإنشاء مثل هذه المراكز في مختلف القارات. والغرض من هذه المجموعة من الأنشطة التعليمية هو إعداد كوادر من نخبة الموظفين لإدارة المشاريع النووية. وبفضل ذلك فإن افتتاح المركز في البلد الشريك لن يكون مجهزا فقط بمرافق الإنتاج والمختبرات ولكن أيضا سيتم إدخال نظام لتدريب متخصصين مؤهلين قادرين على إجراء البحوث العلمية و إدارة المعدات الحديثة وتطبيق أحدث تقنيات الإنتاج.

 

 وقال السيد ستيبان كالميكوف القائم بأعمال عميد كلية الكيمياء بجامعة موسكو الحكومية والعضو المراسل في اكاديمية العلوم الروسية:" ليس لأغراض إقامة قواعد الإنتاج والمختبرات فحسب بل ولأجل تطوير الإمكانات العلمية كان على روساتوم إنشاء مجموعة كاملة من الدورات التدريبية والكتب التعليمية إضافة  إلى دورات الماجستير والدكتوراة. وتلعب كلية الكيمياء في جامعة موسكو الحكومية  دور مركز التنظيم والخبرة و المركز التعليمي للتدريب على الكيمياء الاشعاعية".


Source: قسم الاتصالات لروساتوم
 انتهت بنجاح دورة المدرسة الصيفية الدولية للكيمياء الإشعاعية بجامعة موسكو الحكومية والتي شارك فيها ممثلون عن مصر وتركيا.
انتهت بنجاح دورة المدرسة الصيفية الدولية للكيمياء الإشعاعية بجامعة موسكو الحكومية والتي شارك فيها ممثلون عن مصر وتركيا.