شارك 79 طفلاً من بنغلادش وروسيا البيضاء والصين وكرواتيا ومصر والمجر والهند وكازاخستان وتركيا والمملكة المتحدة وروسيا في المسرحية الموسيقة بعنوان "انتقالات لومونوسوف" في أحد المسارح الرئيسية في موسكو ضمن إطار المشروع الإبداعي الدولي - الأطفال النوويون.

قام زياد أيمن موسى مصطفى الطفل المصري البالغ من العمر 16 عاماً بالتعاون مع أقرانه من 10 دول  بأداء في المسرحية الموسيقية للعالم الروسي الشهير ميخائيل لومونوسوف.

يحتفل مشروع (الأطفال النوويون) هذا العام بالذكرى العاشرة لتأسيسه. و في هذا العام قدم المشروع الأداء بطريقة غير عادية. أجرى الفريق المنظم للأداء مغامرة بحوثية حيث كانت جميع شخصيات المسرحية تبحث عن التمرير المخفي مع الرسالة المشفرة للعالم الروسي العظيم.

بدأ المشروع في 6 يوليو في قاعدة البروفات في المجر. أم العرض الأول للمسرحية الموسيقية فقد أجرى في 4 أغسطس على مسرح سكسارد في المجر ثم تابعت الفرقة جولتها إلى مدن روسية مختلفة والتي انتهت بحضور حفلتين رئيسيتين في موسكو.

فقد حضرالجمهورالمسرحية الموسيقية الأداء المذهل والمليء بالمقاطع الموسيقية والرقصية الساطعة المرافقة بعرض فيديو رائع. ساعدت الموسيقى على التمثيل المنفعل للممثلين ما ذاد من روعة الأمسية الموسيقية. وشارك الطفل المصري مشاعره: "حقا إستمتعت بوجودي هنا! لقد التقيت بالعديد من الأصدقاء من الهند وبنغلاديش والمجر ومن روسيا طبعا.  لقد ساعدني مشروع  (الأطفال النوويون  "NucKids ") على تحسين مهاراتي في التمثيل. فالآن أريد أن أخرج على المسرح أكثر وأكثر. هذا رائع جدا! أعتقدت أن ذلك مستحيل!".

فقد شارك زياد تجربته أثناء جولة الفرقة المسرحية الموسيقية في زيارتهم لاحدى مدن نووية روسية كمدينة أوزيورسك والتي انعجب بها كثيرا وأراد أن يزورها مرة أخرى يوم ما.    

للمراجعة:

الأطفال النوويون (NucKids) هو مشروع إبداعي دولي سنوي غير هادف للربح تأسس في سنة 2009. يجمع كل عام أطفالا من روسيا وبلدان أخرى. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمشروع في تعزيز العلاقات الودية بين أطفال العاملين في شركات الصناعة النووية وتهيئة الظروف لتحقيق إبداعات الأطفال الموهوبين وتطوير تقاليد جديدة للتفاعل الثقافي. يجتمع في كل عام صيفا أكثر من 70 طفلاً موهوبًا من روسيا والبلدان الاخرى في مركز تدريب ويتشاركون خلال ثلاثة أسابيع في تنظيم عرض موسيقي مهني (موسيقى) وبعد ذلك يقوم الفريق بأكمله بجولة في المدن الروسية وفي الخارج. ويعمل على بناء العمل الموسيقي مع الاطفال مشاهير المخرجين والملحنين ومصممي الرقص والمعلمين المحترفين. يتم كتابة السيناريو والموسيقى الخاصة بالعرض الموسيقي كل عام وتعتبر أصلية.
يرأس المسرحية الموسيقية في هذا العام المنتج فلاديمير كارابانوف ومصمم الرقصات ماكسيم نيدوليتشكو. كانت المدربة الصوتية للمسرحية - إيلينا أوستيمينكو وقد ألف الموسيقى إيليا إفيموف. كاتب السيناريو- أندريه شاشيف، الأزياء - بتصميم يانا فولوغزانينا.