في 5-7 سبتمبر ، شاركت مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية في المنتدى ال43 للاتحاد النووي العالمي في لندن. و ضم الوفد الروسي أكثر من 50 ممثلاً.

قام كيريل كوماروف - نائب المدير العام لشؤون التطوير المؤسسي والأعمال الدولية روساتوم ورئيس مجلس إدارة الاتحاد النووي العالمي بإلقاء خطاب الافتتاح أمام الوفود المنتدى.

وقال كيريل كوماروف أن الاتحاد النووي العالمي يجمع رؤساء المجتمع النووي ، وهناك عدد متزايد من الدول التي تشرع في توليد الطاقة النووية كل عام ، وهم يختارون مصدرا للطاقة يمكن الاعتماد عليه مع الحفاظ على البيئة. وأضاف أيضا: "معا نبذل كل جهدنا لتحقيق أهداف برنامج (الانسجامي) للاتحاد النووي العالمي بحلول عام 2050"

كإحدى الشركاء الرئيسيين لمعرض في هذا القطاع، والذي يجرى تقليديا ضمن إطار المنتدى قدمت مؤسسة روساتوم الحكومية عرضًا مشتركًا مخصصًا لأحدث التقنيات الروسية في مجال الطاقة النووية والصناعية. كذلك تم عرض المشروع المبتكر "الأكاديمي لومونوسوف" - الوحدة العائمة الأولى والوحيدة في العالم في سلسلة من الوحدات المتنقلة المنخفضة الطاقة.

ضمن إطار البرنامج الرئيسي للمنتدى علق يفغيني بوكيرمانوف رئيس روساتوم أوفرسيزعلى دور الشراكات العالمية في تطوير صناعة الطاقة النووية. وأكد على أن نجاح الطاقة النووية يعتمد على تعزيز التعاون بين جميع اللاعبين في السوق النووي العالمي.

وأشار أيضا مشاركو المنتدى إلى التقدم الذي حققه المجال النووي خلال المنتدى السابق والذي جرى في سبتمبر للعام الماضي. وكذلك تم ربط ثماني وحدات للطاقة النووية بالشبكة في روسيا وستة في الصين خلال العام الماضي. فقد عقدت الاحتفالات الرسمية لصب "أول قاعدة " في مواقع البناء لمحطات الطاقة النووية الخمسة في روسيا والهند وتركيا وبنغلاديش.

إن اليوم الأخير من المنتدى صدف صدفة رمزية مع توقيع الإتفاقية الحكومية بشأن التعاون في بناء محطة الطاقة النووية بين روسيا وأوزبكستان ، وإعطاء جميع ممثلي الإتحاد النووي العالمي فرصة لتحية بلد آخر – جمهورية أوزبكستان – في نادي "الدول النووية".

للمراجعة:
تأسس الاتحاد النووي العالمي في لندن في عام 2001 و يضم اليوم 170 شركة من 38 بلدا من بينها فرنسا و إندونيسيا وجمهورية التشيك وفنلندا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

الاتحاد النووي العالمي - هو المنظمة المثالية في المجال النووي ويعمل أعضاؤه بتصنيع المستهلكين من منتجات و خدمات دورة الوقود النووي و كذلك الهندسة وبناء المفاعلات وشركات النقل العاملة في الصناعة النووية.

يحدد مجلس الإدارة للاتحاد  النووي العالمي الأهداف الاستراتيجية ويشارك بنشاط في تطوير برنامج "الإنسجامي" ، الذي وضع هدفًا  في توفير 25٪ من كهرباء العالم بحلول عام 2050