افتتح  المنتدى العام الـ62 للوكالة الدولية للطاقة النووية في فيينا في 17 سبتمبر 2018. و ينعقد المنتدى  تحت شعار الالتزام بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وحماية البيئة. يجتمع في المنتدى بشكل تقليدي ممثلون رفيعو المستوى من أكثر من 160 دولة عضو في الوكالة الدولية للطاقة النووية لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحًا والاتفاق بشأن اتجاهات التطوير للصناعة النووية العالمية.
  
ترأس الوفد الروسي السيد اليكسي ليخاتشيوف مدير عام مؤسسة روساتوم الحكومية. وفي حديثه في الجلسة العامة أعلن التزامه بالاستنتاجات الواردة في الوثيقة الختامية للمنتدى الوزاري للوكالة الدولية للطاقة النووية في أبو ظبي: "اننا سعداء ان الرسالة قد تأكدت: انه بالنسبة للعديد من الدول فإن الطاقة النووية هي تكنولوجيا معتمدة ونظيفة وآمنة واقتصادية وهي التي ستلعب دورا هاما في تحقيق أهداف أمن الطاقة والتنمية المستدامة في القرن الحادي والعشرين". في نفس الوقت شدد ليخاتشيوف على أن روسيا توفر أيضًا المساعدة للبلدان التي تهتم بالاستخدامات الاخرى للطاقة النووية غير إنتاج الطاقة: حيث تقدم مؤسسة روساتوم لهم مراكز للعلوم والتكنولوجيا النووية موجهة لتطوير العلوم والطب والتقنيات الإشعاعية في الصناعة والزراعة.

ودعا رئيس مؤسسة روساتوم إلى اعتبار إعادة تدوير الوقود النووي المستنفذ بفاعلية هو المهمة الرئيسية للمستقبل القريب. ووفقا لما قاله فإن تحقيق ذلك يمكن أن يتم عبر الانتقال التدريجي لنظام الطاقة النووية مذدوج على أساس من المفاعلات الحرارية والسريعة وإغلاق دورة الوقود النووي. وأضاف:"إننا أيضا نعرض على شركائنا خدمات  إعادة معالجة الوقود النووي المستنفد  بمشاركة اليورانيوم والبلوتونيوم مرة أخرى في دورة الوقود وإاعداد النفايات المشعة" وأضاف "ان هذا سيجعل من الممكن ضمان الطلب على الطاقة النووية لعدة عقود قادمة".

وفي ملاحظاته الختامية أبرز اليكسي ليخاتشيوف دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التعامل مع القضايا الرئيسية لتطوير الصناعة النووية العالمية: "إننا نواجه مهمة ضخمة وحلها ابعد من جميع الاعتبارات السياسية وأنا مقتنع بأن تحقيق النجاح العام مستحيل بدون التعاون العالمي ودون الاعتماد على خبرة الوكالة الدولية للطاقة النووية".

وخلال الفاعليات قدمت مؤسسة روساتوم معرضا مشتركا خصص لأحدث التقنيات الروسية في مجال الطاقة النووية والصناعة. وكان محور المعرض هو المشروع المبتكر للمؤسسة الحكومية – "الاكاديمي لومونوسوف" وحدة الطاقة العائمة الأولى والوحيدة في العالم من سلسلة وحدات الطاقة المتنقلة (القابلة للنقل) ذات القدرات المنخفضة. كما تلقى زوار الجناح معلومات حول الأنشطة الرئيسية لمؤسسة روساتوم والمشاريع الدولية للشركات المدرجة في هيكلها.

وكان السيد اليكسي ليخاتشيوف قد وقع في اليوم الأول للمؤتمر مع السيد يافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في بنغلاديش على بروتوكول بشأن تعديل الاتفاق بين حكومة الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية بشأن التعاون في بناء محطة للطاقة النووية على أراضي جمهورية بنغلاديش الشعبية. إضافة إلى ذلك وقعت الشركة المساهمة "تيخسنابأكسبورت" والوكالة الدولية للطاقة النووية عقدا خاصا بعمليات عبور الترانزيت لليورانيوم المنخفض التخصيب الضروري لنجاح تنفيذ مبادرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإنشاء البنك الدولي لليورانيوم المنخفض التخصيب.

وسيستمر المؤتمر حتى 21 سبتمبر 2018

للمراجعة:
الوكالة الدولية للطاقة النووية أنشئت في إطار الأمم المتحدة وهي الهيئة الدولية الرئيسية التي تنظم التعاون الدولي في مجال الاستخدامات السلمية للذرة. تقوم الوكالة بجمع المعلومات العلمية والتقنية وتشجع على تبادلها وتضع معايير للسلامة النووية والإشعاعية وتستخدم الموظفين الحاليين كمفتشين دوليين للتحقق بانتظام من الأنشطة النووية السلمية للدول (اكثر من 900 موقع في جميع انحاء العالم). و باعتبار أن روسيا واحدة من الأعضاء المؤسسين للوكالة الدولية للطاقة الذرية وواحدة من رواد  الصناعة النووية في العالم فإنها تلعب دورا هاما في المنظمة وتتمتع بمصداقية كبيرة بين الدول الأعضاء فيها.
الهيئات الإدارية للوكالة الدولية للطاقة النووية هي المؤتمر العام ومجلس الإدارة. إن جلسات المنتدى العام يشارك فيها وفود جميع الدول الأعضاء ويجتمع مرة واحدة في السنة في شهر سبتمبر لمراجعة التقرير السنوي وإقراره ليقدم  في ميزانية الأمم المتحدة ولاختيار أعضاء مجلس الإدارة وتعيينهم ومناقشة أي قضايا أخرى من أنشطة المنظمة.