سنغافورة، 19 سبتمبر 2018 – وقعت اليوم الشركة الحكومية الروسية للطاقة النووية روساتوم عبر شركتها الفرعية روساتوم للرعاية الصحية والمجموعة الطبية الاسيوية الامريكية (AAMG) المدرجة في البورصة الاسترالية مذكرة تفاهم بهدف تطوير المركز الطبي النووي في جوهور باهرو بماليزيا على حدود سنغافورة.

وقعت مذكرة التفاهم في سنغافورة خلال الدورة التاسعة للجنة الحكومية الدولية الرفيعة المستوى بين روسيا وسنغافورة ووقعها عن AAMG السيد داتو تان كاي تشا الرئيس التنفيذي للمجموعة وعن روساتوم السيد ايغور سيمونوف مدير شركة روساتوم جنوب شرق آسيا.

أكد الجانبان اهتمامهما بالتنفيذ المشترك لخطة لتطوير مركز الطب النووي والتي قد تشمل قسم التشخيص بالنويدات المشعة وقسم العلاج بالنويدات المشعة وقسم العلاج بالشعاع الالكترونى ومجمع سيكلترون وكيمياء اشعاعية.

وكانت AAMG والتي تتخذ من سنغافورة مقرا لها قد أعلنت في ابريل الماضي أنها تعتزم إنشاء مركز تونكو لاكسامانا لعلاج السرطان كمركز متقدم لعلاج السرطان في ولاية جوهور الماليزية. وقد حظي المشروع بدعم قوي من حضرة صاحب الجلالة السلطان ابراهيم ابني ابراهيم اسكندر سلطان جوهور احدى ولايات ماليزيا الثلاث عشرة.

تأسست الشركة الاسيوية الامريكية الاشعاع والاورام (AARO) وهي احد اقسام شركة AAMG برئاسة الدكتور دانيال تان يات هارن سنة 2015 كأول عيادة مستقلة في سنغافورة تقدم خدمات الاشعة وعلاج الاورام. ايضا تقوم AARO بتقديم خدمات استشارية وادارية في روسيا وميانمار.

وقال السيد ايغور سيمونوف: "انها خطوة كبيرة نتخذها نحو تحسين اداء وسهولة الوصول ورفع كفاءة الرعاية الصحية لمرضى الأورام في المنطقة. فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد 1.2 مليون شخص حياتهم في جنوب شرق آسيا بسبب السرطان سنة 2012  ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بنسبة 40٪ بحلول عام 2030. ومع هذه الإحصاءات المقلقة فإن الشركات الخاصة مثل AAMG تعمل بنشاط على تحسين الوضع. إن خبرة شركة روساتوم للرعلية الصحية في التقنيات الطبية النووية ستضمن أن يقدم المركز أحدث خدمات الرعاية الصحية في علاج السرطان والأبحاث والتعليم".

قال الدكتور داتو تان وهو جراح كبد مشهور في مجموعة AAMG يعتقد أن الطب النووي الحديث يمكن أن يساعد في معالجة آفة السرطان في المنطقة: "لقد أصبح الطب النووي لتشخيص وعلاج ضحايا السرطان شعبية متزايدة في جنوب شرق آسيا في السنوات الأخيرة. كما تحسنت جوانب الفهم والفعالية والسلامة في الطب النووي أيضا إلى حد كبير. إن مركز الطب النووي المقترح والذي يستطيع أن يخدم المرضى من ماليزيا بالإضافة إلى سنغافورة المجاورة يمكنه أن يضع جوهور كوجهة طبية رائدة لأفضل رعاية لمرضى الأورام في المنطقة".

للمراجعة:

شركة روسأتوم (شركة روسأتوم الروسية للطاقة النووية) هي شركة حكومية روسية وواحدة من رواد التكنولوجيا العالمية. وهي من بين أكبر الشركات في الاتحاد الروسي وواحدة من أكبر دافعي الضرائب في البلاد. و هي توحد جميع الاصول في مجال الطاقة النووية ومحطات الطاقة النووية والتصميم والبناء وهندسة الطاقة النووية. إن شركة روساتوم الحكومية هي أكبر شركة لتوليد الطاقة في روسيا والتي في عام 2017 ولدت 202 868 مليار كيلو وات ساعة من الكهرباء (18.9 ٪ من إجمالي الكهرباء المولدة في روسيا). كما تحتل روساتوم المرتبة الأولى في العالم من حيث حجم محفظة المشاريع الأجنبية 36   وحدة طاقة في 12 دولة) والمركز الثاني في العالم في احتياطيات اليورانيوم وفي تعدين اليورانيوم. تغطي شركة روساتوم الحكومية 17 ٪ من سوق الوقود النووي العالمي. كما تشمل أنشطة روساتوم تصنيع المعدات ومنتجات النظائر للاستخدام في الطب النووي والبحث والتطوير وعلوم المواد والحواسيب الفائقة والبرمجيات وتصنيع مختلف المنتجات المبتكرة النووية وغير النووية. وتتوقع استراتيجية روساتوم تطوير مشاريع لتوليد الطاقة النظيفة، بما في ذلك الهندسة وطاقة الرياح. توحد روساتوم ما يزيد عن 300 شركة بما في ذلك اسطول كاسحات الجليد النووية الفريدة والوحيدة في العالم.
من خلال شركة روساتوم للرعاية الصحية التابعة لها تقدم روساتوم مجموعة كاملة من الخدمات في الطب النووي من بناء المنشآت والتشغيل إلى توريد النظائر في جميع أنحاء العالم. إن الشركة تنفذ مشاريع في مجالين هما: الطب النووي وتقنيات معالجة المنتجات المبتكرة.
تأسست المجموعة الطبية الأمريكية الآسيوية AAMG ومقرها سنغافورة في عام 1994 وأدرجت في البورصة الأسترالية للأوراق المالية منذ سبتمبر 2009. تشمل عمليات المجموعة المركز الأمريكي الآسيوي للكبد (AALC) والشركة الاسيوية الامريكية الاشعاع والاورام (AARO).
تم تأسيس AAMG لأول مرة كمركز للكبد والذي كان يُعرف سابقًا بالمركز الآسيوي لأمراض وزرع الكبد (ACLDT) ، بقيادة إخصائي أمراض الكبد وطبيب زراعة الكبد الدكتور تان كاي تشاه. تبع ذلك إعادة تقييم العلامة التجارية والتعاون الاستراتيجي للمجموعة في 2012 مع شركة الصحة العالمية UPMC مقرها الولايات المتحدة. UPMC هو مقدم الرعاية الصحية ذات الشهرة العالمية الموجود في بيتسبرغ بنسلفانيا الولايات المتحدة الأمريكية وتحتل المرتبة الوطنية في 15 من التخصصات بما في ذلك زراعة الأعضاء والأورام.
توقيع مذكرة تفاهم بين شركة روسأتوم للرعاية الصحية و المجموعة الطبية الاسيوية الامريكية لتطوير المركز الطبي النووي في جوهور باهرو بماليزيا
توقيع مذكرة تفاهم بين شركة روسأتوم للرعاية الصحية و المجموعة الطبية الاسيوية الامريكية لتطوير المركز الطبي النووي في جوهور باهرو بماليزيا