وقعت الشركة المساهمة (تفيل) والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية اتفاقية بشأن البحوث والتطوير في دراسات المصادم الحلقي المستقبلي. الوثيقة عبارة عن ملحق للاتفاقية القائمة بالفعل بين الطرفين وتهدف إلى التعاون في مجال المواد الفائقة التوصيل.

في اطار اتفاقية البحوث والتطوير سيقوم مصنع تشيبتسك (احد المؤسسات التابعة لشركة وقود روساتوم في مدينة غلازوف جمهورية اودمورتيا) بتصنيع مجموعات من تراكيب أسلاك القصدير النيوبيوم الفائقة التوصيل التي ستسلم الى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية لتحديد الخيار الأفضل لاعتماد الشركة المساهمة (تفيل) كمورد للمواد الفائقة التوصيل التي ستستخدم في إنشاء الانظمة الكهرومغناطيسية للمصادم الحلقي المستقبلي.

إن النظام الكهرومغناطيسي هو احد العناصر الرئيسية  في "المصادم المستقبلي" والذي سيتم بناؤه في اواخر الثلاثينيات في سويسرا ليحل محل مصادم الهيدرونات الكبير مما يمكن المجتمع العلمي الدولي لمواصلة البحوث الأساسية في مجال فيزياء الجسيمات الأولية. إن الأبعاد الضخمة للمصادم الحلقي المستقبلي (محيط الحلقة سيصل الى 100 كيلومتر) تتطلب توفير كميات كبيرة من الخيوط الفائقة التوصيل والتي لا يمكن إنتاجها إلا من خلال الجهود المشتركة للدول التي تمتلك مثل هذه التكنولوجيا. (بحسب الخبراء فإن احتياجات المصادم الحلقي المستقبلي للموصلات الفائقة ستتجاوز القدرة الإنتاجية الحالية لاسلاك القصدير النيوبيوم في العالم).

إن عملية تطوير الاسلاك الخاصة بمشروع المصادم الحلقي المستقبلي الذي يفي بمتطلبات المنظمة الأوروبية للبحوث النووية تتم في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وكوريا الجنوبية واليابان والصين. إن مطور تراكيب القصدير النيوبيوم فائقة التوصيل في روسيا هو معهد البحوث العلمية العالية التقنية للمواد غير العضوية باسم الاكاديمي بوتشفار (يدخل ضمن شركة وقود روساتوم، موقع الانتاج هو مصنع تشيبتسك الميكانيكي. تمت عملية انتاج المواد الفائقة التوصيل ذات الحرارة المنخفضة في مصنع تشيبتسك الميكانيكي في إطار مشاركة روسيا في بناء مفاعل الاندماج النووي التجريبي الدولي في فرنسا. في السنوات 2009 – 2014 قام المصنع بإنتاج أكثر من 200 طن او 61 الف كيلومتر من المواد فائقة التوصيل ذات الحرارة المنخفضة لصالح مفاعل الاندماج النووي التجريبي الدولي.

قال السيد كونستانتين فيرغازوف النائب الاول لرئيس الأنشطة العلمية والتقنية والتكنولوجيا والجودة في الشركة المساهمة (تفيل) "إن لدى شركة وقود روساتوم  كافة الامكانيات العلمية والانتاجية بالإضافة إلى الخبرات المتراكمة في تطوير المواد الفائقة التوصيل لصناعة أسلاك تلبي المتطلبات التقنية للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية،  بالإضافة إلى أسلاك القصدير -النيوبيوم  نحن مستعدون أيضا لتوريد أسلاك النيوبيوم - التيتانيوم والنيوبيوم الرنان النقي تماما من أجل "مصادم المستقبل" والتي ستكون ضرورية لتصنيع الأجهزة التكميلية للمشروع".

إن تطبيقات الموصلات الفائقة هي أحد الاتجاهات الاستراتيجية لتطوير التكنولوجيات غير النووية في شركة وقود روساتوم. إضافة إلى مشاريع العلوم الأساسية فإن المواد الفائقة التوصيل لا غنى عنها  في تطوير المعدات الطبية الحديثة  (التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي) كما أن لها آفاق الاستخدام الواسع في الهندسة الكهربائية وهندسة الطاقة. والأولوية الرئيسية في تطوير تقنيات الموصلية الفائقة هي تطوير موصلات فائقة في درجة الحرارة العالية حيث استخدامها سيحسن بشكل كبير خصائص عمل تلك الأجهزة التي تستخدم فيها الموصلات الفائقة.

للمراجعة:
شركة وقود روساتوم (تفيل) تشمل شركات تصنيع الوقود النووي وتحويل وتخصيب اليورانيوم  وإنتاج أجهزة الطرد المركزي  اضافة لمنظمات البحوث والتصميم. وهي المورد الوحيد للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الروسية. شركة وقود روساتوم توفر الوقود النووي في 72 من مفاعلات الطاقة في 14 بلدا ولمفاعلات البحوث في ثمانية بلدان  فضلا عن مفاعلات النقل في الأسطول النووي الروسي. ويعمل واحد من كل ستة مفاعلات في العالم على الوقود الذي تصنعه (تفيل). http://www.tvel.ru
إن  المنظمة الأوروبية للبحوث النووية هي منظمة حكومية دولية مقرها في جنيف، سويسرا، وتشارك في البحوث الأساسية في مجال الجسيمات الأولية. إن المختبر العلمي  الذي تأسس في عام 1954  هو المنظمة الأم لتنفيذ مشروع  المصادم الحلقي المستقبلي) .   https://home.cern/