5 اكتوبر نيودلهي – تم اليوم على هامش القمة الروسية - الهندية التاسعة عشر في نيودلهي توقيع وثيقة بين روسيا والهند بشأن التعاون في تنفيذ مشاريع جديدة في مجال الطاقة النووية.

وقع وثيقة "خطة عمل تحديد الأولويات وتنفيذ اتجاهات التعاون في مجال الطاقة النووية" السيد الكسي ليخاتشيوف المدير العام لمؤسسة روساتوم الحكومية والسيد كامليش فياس رئيس لجنة الطاقة النووية في الهند.
يعتزم الطرفان بشكل خاص تطوير مشروع لبناء محطة للطاقة النووية من ستة وحدات طاقة ذات تصميم روسي على موقع جديد في الهند والتوسع في التعاون مع بلدان اخرى والتعاون في مجالات واعدة جديدة في صناعة الطاقة النووية إضافة إلى بناء محطات الطاقة النووية.

بحسب الوثيقة فإن الجانب الروسي سيقوم بتقديم المفاعلات المرجعية من طراز VVER ذات التصميم المتطور من الجيل "3+" لمشروع محطة الطاقة النووية بالموقع الحديد كما ينتوي زيادة مستوى مشاركة الصناعات الوطنية الهندية.

قال السيد الكسي ليخاتشيوف: "إننا راضون عن تعاوننا الاستراتيجي مع الهند حيث في الوقت الراهن يتم بناء وحدات محطة كودانكولام للطاقة النووية حسب تصاميم روسية. ونتوقع أن نتلقى قريبا حجزا جديدا لبناء وحدات من السلسلة نفسها على موقع جديد في الاراضي الهندية. إن ذلك سوف يوسع بشكل ملحوظ من مستوى توطين إنتاج معدات محطات الطاقة النووية في إطار سياسة "صنع في الهند" وتحسين مدة تنفيذ وتكلفة المشروع. إضافة إلى ذلك فإن الهند بالنسبة لنا شريك موثوق والذي معه نقوم بالفعل بالمشاركة في تنفيذ مشاريع في بلدان اخرى ونخطط لتوسيع مستوى ذلك التعاون".


للمراجعة:
روساتوم (الاسم كاملا – مؤسسة الطاقة النووية الحكومية روسأتوم) هي مؤسسة حكومية روسية واحدى  الشركات الرائدة في السوق العالمية للتكنولوجيا النووية. هي واحدة من أكبر الشركات في الاتحاد الروسي ومن أكبر دافعي الضرائب في البلاد. وهي توحد الأصول في مجال هندسة الطاقة النووية وتصميم وبناء محطات الطاقة النووية وهندسة الطاقة. وتعتبر مؤسسة روسأتوم أكبر شركة توليد للطاقة في روسيا  والتي أنتجت في سنة  2017 ما يساوي  202.868 مليار كيلو وات ساعة من الكهرباء. وتحتل روسأتوم المرتبة الأولى في العالم من حيث محفظة المشاريع الأجنبية (36 وحدة طاقة في 12 دولة) والمرتبة  الثانية في العالم في احتياطيات اليورانيوم والمرتبة الرابعة من حيث إنتاجه. توفر المؤسسة الحكومية  17 ٪ من سوق الوقود النووي. ويشمل نطاق روساتوم أيضا على إنتاج المعدات والنظائر الخاصة بالطب النووي والبحوث وعلوم المواد وأجهزة الكمبيوتر العملاقة والبرمجيات وإنتاج مختلف المنتجات المبتكرة النووية وغير النووية. وتقوم استراتيجية روساتوم على تشجيع أجيال مشاريع الطاقة النظيفة بما في ذلك طاقة الرياح. وتوحد مؤسسة روساتوم أكثر من 300 شركة ومؤسسة بما في ذلك أسطول كاسحات الجليد النووي الوحيد في العالم.