بدأت في مدينة مرسين التركية يوم 3 أكتوبر 2018 الندوة التي نظمتها شركة روساتوم الحكومية وشركة مشروع أكويو النووي لموردي مشروع محطة أكويو للطاقة النووية. وتلقى هذه الندوة الدعم من غرف التجارة والصناعة في مدينتي مرسين وأنقرة.

هذا وقد شارك عدد من المسئولين في افتتاح الندوة كان من بينهم:

-    السيد إبراهيم ديري رئيس إدارة تنفيذ مشاريع الطاقة النووية في المديرية العامة للطاقة النووية بوزارة الطاقة والموارد الطبيعية في الجمهورية التركية
-    السيد عبد القدير دليك الأمين العام لغرفة ميرسين للتجارة والصناعة
-    الدكتور يافوز جبار الأمين العام لغرفة الصناعة بأنقرة
-    السيد انطون ديدوسينكو نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المساهمة أكويو النووية والنائب الأول للرئيس التنفيذي لإدارة مشاريع الشركة المساهمة روساتوم للطاقة الدولية والذي ألقى كلمة ترحيب بالمشاركين في الندوة.

وخلال كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح قال السيد ديري: "إن محطة الطاقة النووية لن توفر فقط لتركيا طاقة مستقرة ومولدة بشكل صديق للبيئة حيث أن قضايا السلامة في الصناعة النووية حددت متطلبات أعلى لجودة الأعمال والخدمات والمعدات وبالتالي فإن المشاركة في مشروع بناء محطة أكويو للطاقة النووية يتيح للموردين الأتراك فرصة فريدة لتحسين كفاءتهم المهنية وثقافة الإنتاج التي ستمكنهم من أن يصبحوا شركاء في مشاريع البناء لمحطات الطاقة النووية في تركيا والبلدان الاخرى في المستقبل".

وأشار السيد أنطون دادوسينكو في كلمته الترحيبية إلى قيمة الندوة لإقامة حوار مباشر ومفتوح مع الشركات التركية المشاركة في المشروع. حيث قال: "بحسب التقديرات الأولية فإن الجانب التركي سيكون لديه فرصة لتوفير 40% من جميع الأعمال أثناء بناء محطة أكويو للطاقة النووية. وإضافة إلى ذلك يمكننا ان نأخذ في الاعتبار إمكانية العمل بمبدأ "ابني – تملك – شغل" حيث يمكننا أن نتوقع من الموردين الكبار المحتملين المشاركة في المشروع ليس فقط كمقاولين ولكن ربما أيضا كمستثمرين. هذا المبدأ له تأثير كبير على مستوى التوطين. وتهدف الندوة اليوم إلى تطوير التعاون الفعال مع الموردين الأتراك. إن هذه هي الندوة الأولى لكنها لن تكون الأخيرة. إنها موجهة حتى الان للنظر في بدء أعمال البناء الشاملة في إطار مشروع بناء محطة أكويو للطاقة النووية والذي بدأ مباشرة بعد الحصول على رخصة البناء في ابريل 2018. إننا نتوقع أن نؤدي كميات ضخمة في كل من الأعمال الإنشائية العامة والمشتريات والدفعات المتعلقة بالمعدات المختلفة في كل من محطة الطاقة النووية والمرافق المساعدة ونتوقع أننا سننفذ هذه الأعمال بالتعاون معكم".

وقدم ممثلو شركات روساتوم وأكويو النووية والمركز الاقليمي لروساتوم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وASE  (قسم الهندسة في روساتوم) وهي شركات تابعة لشركة روسأتوم عروضهم خلال اليوم الأول للندوة.

تحدث السيد ألكسندر فورونكوف نائب الرئيس الإقليمي والرئيس التنفيذي لشركة روساتوم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كلمته عن تاريخ شركة روساتوم وتطور تكنولوجيا VVER التي تستخدم في الوقت الحاضر في مشاريع بناء 36 وحدة طاقة في 12 دولة يجري تنفيذها من قبل شركة روساتوم. وأوضح المتحدث أوضاع مشاريع شركة روساتوم الكبرى سواء في السوق الخارجية أو في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بوجه خاص. وبحسب السيد فورونكوف فإن النجاح الدولي لشركة روساتوم يستند إلى الخبرة التي تزيد عن 70 عامًا في الصناعة النووية وتطبيق أحدث الافكار والتقنيات التي تضمن فعالية وسلامة المنتجات النووية ذات التصاميم الروسية.

قام ممثلو شركة روساتوم للطاقة الدولية وممثلو شركة أكويو النووية بمشاركة المعلومات مع الجمهور بشأن المعايير الرئيسية للمشروع مثل الفرص المتاحة للموردين المحتملين ونظام خدمة "النافذة الواحدة" التي أنشئت للتعاون البسيط والفعال مع الشركات التركية وكذلك خطط المشتريات للسنوات 2018 – 2020.

شارك في الندوة أكثر من 300 مشارك يمثلون الشركات التركية العاملة في مجالات البناء وتصنيع الآلات والهندسة وتوريد المعدات وغيرها. ستستمر الندوة حتى يوم 5 أكتوبر 2018. وسيخصص اليومان الثاني والثالث لمناقشات المائدة المستديرة بشأن فرص موردي المعدات والخدمات المختلفة وكذلك اجتماعات الأعمال B2B بين الشركات التركية وممثلي فريق مشروع محطة أكويو للطاقة النووية - مؤسسات الصناعة النووية الروسية. كما سيزور المشاركون في اليوم الأخير موقع إنشاءات محطة أكويو للطاقة النووية.


بدء الندوة الاولى لموردي مشروع محطة اكويو للطاقة النووية في مدينة مرسين
بدء الندوة الاولى لموردي مشروع محطة اكويو للطاقة النووية في مدينة مرسين