تم اطلاق الطاقة للوحدة رقم 4 لمحطة "تيانوان" للطاقة النووية  في الساعة 1:53 حسب توقيت مدينة موسكو (الساعة 6:53 بتوقيت مدينة بكين) يوم 27 اكتوبر عملية  والتي يتم بناؤها في الصين وفق التصاميم الروسية لمحطات الطاقة النووية بمفاعلات من طراز في في اي اير - 1000. تتم عملية بناء المرحلة الثانية من محطة "تيانوان" للطاقة النووية و التي تشمل وحدة الطاقة رقم 3 وكان قد تم تشغيلها سنة 2017 و وحدة الطاقة رقم 4  بمشاركة متخصصين من قسم الهندسة التابع لشركة روساتوم الحكومية. وهكذا تكون وحدة الطاقة رقم 4 قد انتجت أول كيلوات من الطاقة الكهربائية في شبكة كهرباء البلاد.
بحسب التصاريح الصادرة من الجهات التنظيمية الصينية وضع مفاعل وحدة الطاقة رقم 4 على مستوى 25% من القدرة ثم بعد ذلك نفذت عمليات دفع التوربينات وأجريت اختبارات للأنظمة الكهربائية وإنتاج الطاقة. وكانت خاتمة الأعمال هي توصيل وحدة الطاقة بالشبكة الكهربائية. وقد عملت جميع أنظمة وحدة الطاقة في أوضاعها التصميمية العادية.  
قال السيد اليكسي ليخاتشيوف مدير عام شركة روساتوم الحكومية: "في الوقت الحالي يعتبر مشروع محطة "تيانوان" للطاقة النووية أكبر مشاريع الطاقة الروسية الصينية التي تتطور بنجاح بفضل التنسيق الجيد للعمل الجماعي لخبراء كلا البلدين. وقد أكد ذلك عملية إطلاق الطاقة لوحدة الطاقة الرابعة.  بعد أن أصبحنا مع زملائنا الصينيين فريقا واحدا أدى إلى تحقيق تلك النتائج في موقع محطة "تيانوان" . وإنني على ثقة أن التعاون بيننا سواء في بناء المراحل التالية لمحطة "تيانوان" للطاقة النووية أو في موقع "سيويدابو" الجديد سيكون فعالا ومثمرا".
سيكون من الضروري بعد ذلك اختبار تشغيل المفاعل عند مستوى القدرة 200 ميغاوات وإجراء الاختبارات الديناميكية عند مستويات القدرة 50% و 75% و 100%. بعد اجتياز الاختبارات بنجاح سيتم استعراض أختبارات التشغيل المستمر لوحدة الطاقة عند الحمل المقنن مدة 100 ساعة. وعند الانتهاء من ذلك  سيتم القبول الأولي لوحدة الطاقة حيث سيكون ذلك هو بداية فترة الضمان التي تستمر مدة سنتين من بدء تشغيل وحدة الطاقة.
قال السيد فاليري ليمارينكو رئيس القسم الهندسي في شركة روساتوم الحكومية: "إن عملية إطلاق الطاقة للوحدة الرابعة لمحطة تيانوان للطاقة النووية يعتبر انتصارا آخر لفريق المتخصصين الروس والصينيين. أن شراكتنا التي تستمر لأكثر من عشر سنوات تسمح لنا بكل ثقة بالمزيد من النجاحات في عملنا المستمر وما يزال أمامنا تنفيذ خطط لا تقل طموحا لبناء أربع وحدات طاقة من طراز في في اي اير – 1200 التي هي تطوير للطراز في في اي اير - 1000.
للمراجعة:
محطة "تيانوان" للطاقة النووية هي أكبر بنيان للتعاون الاقتصادي الروسي الصيني. وقد تم إطلاق وحدتي الطاقة رقم 1 ورقم 2 في عام 2007. ثم تم إطلاق وحدة الطاقة الثالثة في ديسمبر عام 2017.
يجري التعاون في بناء المرحلة الثانية – وحدات الطاقة رقم 3 و رقم 4 لمحطة "تيانوان" للطاقة النووية - على أساس البروتوكول القائم بين حكومة الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية الصين الشعبية. يستند بناء محطة "تيانوان" للطاقة النووية على أساس مخططات مشروع محطة طاقة نووية – 91 بمفاعا من طراز في في اي اير - 1000 التي تتوافق تماما مع متطلبات الوثائق التنظيمية والتقنية الحالية في الصين والاتحاد الروسي والوكالة الدولية للطاقة الذرية. تنفذ عملية بناء محطة "تيانوان" للطاقة النووية شركة جيانغسو للطاقة النووية بالتعاون مع الشركة الروسية "اتوم ستروي أكسبورت" الداخلة ضمن مجموعة شركات (اتوم ستروي اكسبورت).
تنفيذ عملية إطلاق الطاقة للوحدة رقم 4 لمحطة "تيانوان" للطاقة النووية في الصين
تنفيذ عملية إطلاق الطاقة للوحدة رقم 4 لمحطة "تيانوان" للطاقة النووية في الصين