افتتاح مكتب لشركة "اتومسترويأكسبورت" في القاهرة

افتتحت شركة اتوم ستروي اكسبيرت (القسم الهندسي لمؤسسة "روساتوم" الحكومية) رسميا مكتبها في القاهرة (مصر).

شارك في مراسم الافتتاح كل من السيد سيرغي كيربيتشينكو السفير المفوض فوق العادة لروسيا الاتحادية في جمهورية مصر العربية و السيد عبد الحميد الدسوقي  ممثل مكتب إدارة محطات الطاقة النووية في مصر  والسيد غريغوري سوسنين نائب رئيس الشركة المساهمة الهندسية اتوم ستروي اكسبيرت المنفذة للمشروع في مصر.

"إن مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في مصر هو مشروع طموح، يتطلب تنفيذه عملًا واضحًا ومنسقًا لجميع مؤسساتنا مع تحقيق أقصى قدر من التحسين لجميع العمليات"– على حد قول غريغوري سوسنين.  "في الوقت الحالي يمر المشروع في مرحلة الترخيص والأعمال التحضيرية، فإن نطاق العمل ما يزال يتزايد، والحاجة إلى التنسيق الوثيق مع الجانب المصري يزداد أيضا. لذلك، فإن افتتاح مكتب هو خطوة منطقية طال انتظارها في تطويرعلاقاتنا من طرفين. وسيسمح هذا في حل المسائل العملية بالسرعة المطلوبة، لضمان مخطط المشروع اللازم لتنفيذ مختلف الموافقات".

وقال ممثل العميل السيد الدكتور عبد الحميد الدسوقي: "لقد أكدنا سابقا أن مصر يجب أن تكون بالنسبة للعاملين في شركة اتوم ستروي اسكبورت بمثابة الوطن الثاني. إننا ندرك أهمية هذا المشروع لكلا البلدين. وإننا نستطيع التعاون المثمر مع الفريق الروسي ونحن سعداء للغاية لأن زملائنا الروس تمكنوا في مصر من إيجاد الظروف الأكثر راحة وملائمة لمواصلة العمل لصالح بلادنا. لقد وجدتم بيتكم على أرضنا. ونحن على يقين أن تبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات سيعود بالنفع الكبير على نجاح تنفيذ مشروعنا".

تقوم مؤسسة روساتوم الحكومية في مصر بتنفيذ أحد أكبر المشاريع لبناء محطة للطاقة النووية. ويشمل مشروع محطة "الضبعة" للطاقة النووية في محافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط بناء أربع وحدات طاقة من طراز في في أي اير-1200 التي تنتمي للجيل "3+" وتوريد الوقود النووي الروسي لكامل دورة حياة محطة الطاقة النووية وتدريب الأفراد ودعم الجانب المصري في تشغيل وصيانة محطة الطاقة النووية خلال السنوات العشر الأولى من تشغيل المحطة. وبموجب اتفاق آخر سيقوم الجانب الروسي ببناء المنشآت وتقديم الحاويات الخاصة بتخزين الوقود النووي المستنفذ.

للمراجعة:
تأسست مجموعة شركات اتوم ستروي اكسبيرت (القسم الهندسي لمؤسسة "روساتوم" الحكومية) عن طريق دمج الشركات الرائدة في الصناعة: الشركة الهندسية المساهمة  اتوم ستروي اكسبيرت والشركة المساهمة "اتوم ستروي أكسبورت" والشركة المساهمة "اتوم أينيرغو برويكت" والشركة المساهمة "اتوم برويكت".
تعتبر (اتوم ستروي اكسبيرت) واحدة من الشركات الرائدة في مجال الهندسة النووية في العالم و تشغل 31 % من سوق بناء محطات الطاقة النووية العالمي. و لها مكاتب تمثيل وفروع ومكاتب تنفيذية في 15 بلدا. ما يقرب من 80 ٪ من محفظة الطلبات تقع في مشاريع في الخارج.