استضافت شركة "روس إنيرغواتوم" (وهي جزء من قسم المسؤول عن الطاقة التابع لمؤسسة روساتوم) للمرة الأولى بعثة فريق هيئة استعراض أمان التشغيل في فترة ما بين 11 الى 27 نوفمبر.  

وأكد فريق من خبراء الوكالة الدولية للطاقة النووية التزام "روس إنيرغواتوم" بمبادئ السلامة النووية وحدد عددا من الممارسات التي تطبقها الشركة والتي قد تكون مفيدة للمجتمع الدولي بأكمله.
وفي المؤتمر الصحفي الذي اختتم مهمته على مدى 17 يومًا ، أشار بيتر تارين ، رئيس فريق خبراء الوكالة الدولية للطاقة النووية ، إلى أن الوكالة الدولية للطاقة النووية تؤكد نجاح هذه المهمة. يمكن لكل منظمة أن تسعى إلى التحسين المستمر.
"لكن ما رأيته هنا هو التزام حقيقي بمبادئ السلامة. أود أن أشير إلى أننا حددنا ممارسات جيدة والتي ستكون مفيدة للمجتمع الدولي وسوف تسهم في تعزيز السلامة النووية ليس فقط في دول معينة ولكن على نطاق عالمي أيضا".

ويمثل فريق هيئة استعراض أمان التشغيل 12 خبيرا ومراقبين اثنين من 11 ولاية ، من بينهما كندا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.شمل التفتيش ثلاثة من فروعه - محطات الطاقة النووية "بالاكوفو" و "كولا" و "سمولينسك" و التي ضمت تسعة مجالات بما في ذلك إدارة الشركات والإشراف النووي المستقل وإدارة الحوادث والتأهب والاستجابة لحالات الطارئة.

وأجرى الخبراء مقابلات مع الموظفين في الإدارة المركزية لمحطات الطاقة النووية حيث راقبوا إجراء الاجتماعات وحللوا الوثائق المتصلة بالتقييم وبحثوا التواصل مع أصحاب المصلحة. وفي الوقت نفسه لم يقموا بتقييم مدى امتثال (روس إنيرغواتوم)  لمتطلبات السلامة الخاصة بالهيئة المنظمة أو السلامة الخاصة للمحطات الطاقة النووية كما أنهم لم يقوموا بتقييم السلامة التشغيلية في أي من محطات الطاقة النووية  لـ(روس إنيرغواتوم)  أو مقارنتها مع المتطلبات الأخرى في العالم.

ووجه الانتباه بشكل خاص إلى التنفيذ الفعال للسياسات المتعلقة بالسلامة وموقف الموظفين من العمل والدعم والتحفيز  وأساليب المراقبة التي تستخدمها الإدارة وكذلك سلوك الموظفين والحالة الراهنة لتقييم محطات الطاقة النووية.

وقال أندري بيتروف، المدير العام لـ (روس إنيرغواتوم)": "لا تمثل بعثة استعراض أمان التشغيل مجرد خطوة أخرى نحو تحسين أدائنا في مختلف المجالات بل أيضاً فرصة فريدة لإجراء تقييم مستقل للشركة بأكملها من قبل الوكالة الدولية للطاقة النووية. قبل ذلك لم يتم إجراء سوى بعثتين من هذا البرنامج فقط في منظمة التشغيل في التشيك وفي فرنسا. سيساعدنا تنفيذ التوصيات التي تم تطويرها من قبل فريق أمان لإدارة علاقات العملاء على تحسين السلامة التشغيلية لمصانعنا للطاقة النووية في حين ستساهم الممارسات الجيدة المحددة في زيادة الأمان في العالم".
وقدم فريق الخبراء مشروع تقرير إلى إدارة (روس إنيرغواتوم)  التي سترسل تعليقاتها إلى الوكالة الدولية للطاقة النووية. وسيتم تقديم التقرير النهائي إلى حكومة الاتحاد الروسي خلال فترة ثلاثة أشهر تقريبًا. جميع تقارير فريق استعراض أمان التشغيل متوفرة للمراجعة.

للمراجعة:
بعثة فريق هيئة استعراض أمان التشغيل هي أقدم نوع من البعثات التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة النووية والمعترف بها في العالم كأداة قوية للتقييم المستقل للسلامة التشغيلية في محطات الطاقة النووية. وتهدف إلى مواصلة تطوير وتحسين سلامة محطات الطاقة النووية من خلال نشر أفضل الممارسات. وتقوم الوكالة الدولية للطاقة النووية بتنظيم البعثات وهي منظمة دولية تدخل في منظمة الأمم المتحدة وتتمتع بعقود من الخبرة في تطوير معايير السلامة وضمان تطبيقها على أي نوع من الأنشطة في صناعة الطاقة النووية.

تم عقد بعثة هيئة استعراض أمان التشغيل لـ"روس إنيرغواتوم"  بدعوة من حكومة الاتحاد الروسي ومؤسسة روساتوم. وتهدف مهمة الشركة إلى تحديد المجالات التي من شأنها زيادة تحسين أداء السلامة النووية لمنظمة التشغيل بالتعاون مع خبراء الوكالة الدولية للطاقة النووية. في روسيا تم عقد مثل هذه البعثات في محطات الطاقة النووية "لنينغراد" و "بالاكوفو" و "روستوف" و "كولا" و "سمولينسك" و"فورونيج".

"روس إنيرغواتوم" هي المؤسسة الرائدة لأكبر قسم للطاقة الكهربائية في مؤسسة روساتوم العامة. وهي أكبر شركة توليد في روسيا وثاني أكبر شركة في العالم من حيث القدرة على توليد الطاقة النووية. وهي تضم جميع محطات الطاقة النووية الروسية الـ 10 ، وهي مزودة بفروع ، وكذلك الشركات التي تقدم أنشطة الشركة المولدة.في المجموع تمتلك الشركة 10 محطات الطاقة النووية و 35 وحدة طاقة بطاقة إجمالية تبلغ 30 جيجاواط. تقوم محطات الطاقة النووية في روسيا بإنتاج حوالي 19 ٪ من إجمالي الكهرباء في البلاد.