شاركت مؤسسة  روساتوم في المؤتمر العربي حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية

  شاركت مؤسسة روساتوم الحكومية في الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العربي لاستخدام الطاقة النووية  في الأغراض السلمية التي عقدت في شرم الشيخ (مصر) في الفترة من 16 ديسمبر حتى 20 عام 2018. المؤتمر الذي نظمته الوكالة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية . يعتبر المؤتمر العربي حول الاستخدام السلمي   أحد  أهم الأحداث الإقليمية في صناعة الطاقة النووية. حيث يجمع بين أصحاب المصلحة في الصناعة النووية في المنطقة، وشركات الطاقة الدولية، فضلا عن المنظمات العلمية والتعليمية حيث كانت مؤسسة روساتوم أحد شركاء الحدث.
لقد شمل برنامج المؤتمر عدة عروض قدموه ممثلو مؤسسة روساتوم. وهكذا، قدم ألكسندر فورونكوف، المديرالإقليمي  لمؤسسة روساتوم  في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمحة عامة عن التاريخ النووي الروسي وتطور تكنولوجيا VVER   والذي يستخدم في الوقت الحاضر  في مشاريع بناء 36 وحدة طاقة في 12 دولة يجري تنفيذها بواسطة روساتوم. وحدد المتحدث وضع أهم مشاريع الشركة في كل من السوق الخارجية وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص  مع التركيز على مشروعين رئيسيين هما: مشروع  الضبعة في مصر ومحطة  أكويو في تركيا. "استناداً إلى تكنولوجيا المفاعلات VVER-1200 التي أثبتت فعاليتها في روسيا سابقا، يدمج هذان المشروعان الإقليميان أكثر من 70 عامًا من الخبرة النووية الروسية وحلول السلامة الحديثة التي تتوافق تمامًا مع متطلبات السلامة الدولية. هذا ما يجعلنا على ثقة بأن هذه النقاط ستكون الأكثر أمانًا والأكثر تقدمًا في المنطقة "، أشار المتحدث.

وتحدث قام السيد أناتولي كوفتونوف ، مدير فرع الشركة الهندسية المساهمة والتابعة لمؤسسة روساتوم في مصر عن  التحديثات الخاصة ببناء محطة الضبعة للطاقة النووية ومشاركة الموردين المحليين في تنفيذ المشروع، ومزايا المشروع لمصر من مختلف الجوانب. "تساعد التقنيات النووية دون أي شك  في حل العديد من المهام الناشئة في حياتنا اليومية. فهي تكمل بشكل فعال ، وفي بعض الأحيان تستبدل النهج التقليدية. تلعب الطاقة النووية دورًا مهمًا في التنمية المستدامة. و يأكد هذا المؤتمر على ذلك ونحن في روساتوم نضمن   الاستخدام الآمن والمستقر والسلمي للطاقة النووية.

للمراجعة:

روساتوم– هي مؤسسة حكومية روسية من الشركات الرائدة في السوق العالمية للتكنولوجيا النووية. هي واحدة من أكبر الشركات في الاتحاد الروسي ومن أكبر دافعي الضرائب في البلاد. وهي توحد الأصول في مجال هندسة الطاقة النووية وتصميم وبناء محطات الطاقة النووية وهندسة الطاقة. وتعتبر مؤسسة روسأتوم أكبر شركة توليد للطاقة في روسيا  والتي أنتجت في سنة  2017 ما يساوي  202.868 مليار كيلو وات ساعة من الكهرباء. وتحتل روسأتوم المرتبة الأولى في العالم من حيث محفظة المشاريع الأجنبية (36 وحدة طاقة في 12 دولة) والمرتبة  الثانية في العالم في احتياطيات اليورانيوم والمرتبة الرابعة من حيث إنتاجه. توفر المؤسسة الحكومية  17 ٪ من سوق الوقود النووي. ويشمل نطاق روساتوم أيضا على إنتاج المعدات والنظائر الخاصة بالطب النووي والبحوث وعلوم المواد وأجهزة الكمبيوتر العملاقة والبرمجيات وإنتاج مختلف المنتجات المبتكرة النووية وغير النووية. وتقوم استراتيجية روساتوم على تشجيع أجيال مشاريع الطاقة النظيفة بما في ذلك طاقة الرياح. وتوحد مؤسسة روساتوم أكثر من 300 شركة ومؤسسة بما في ذلك أسطول كاسحات الجليد النووي الوحيد في العالم.