قامت شركة "تفيل" لإنتاج الوقود النووي، التابعة لمؤسسة روساتوم بتصدير مكونات الوقود النووي للمفاعل البحثي (أي تي ار ار - 2).  وقد تم تصنيع المنتجات في مصنع المركزات الكيميائية في نوفوسيبيرسك التابع لشركة تفيل للوقود النووي لـ روساتوم ، والذي يعد مصنعا أساسيا للوقود النووي المخصص للمفاعلات البحثية وملحقاتها.

وقد تمت عملية التصدير في إطار العقود المبرمة بين مصنع المركزات الكيميائية في نوفوسيبيرسك وهيئة الطاقة النووية المصرية بتنسيق شركة "تفيل".

إن المكونات التي تم تصديرها مخصصة لإنتاج الوقود النووي للمفاعل (أي تي ار ار) ETRR-2 المتواجد في مركز الأبحاث النووي بمدينة انشاص. ويستخدم المفاعل النووي المتعدد المهام من التصميم الأرجنتيني لمختلف الأبحاث العلمية في مجال فيزياء الجسيمات الأولية وعلم المواد والطب النووي وكذلك لإنتاج نظائر مستقرة.

وأكد النائب الأول لرئيس شركة "تفيل" لشؤون التسويق وأعمال التجارة الدوية، أوليغ غريغورييبف، أن "تنفيذ هذه الصفقة جاء نتيجة لعمل فعال من قبل الطرفين - العميل والمورد. وتعتبر مصر، بالنسبة لشركة "تفيل" لإنتاج الوقود النووي، التابعة لـروساتوم، سوقا مهمة وواعدة، إذ تم في العام 2017 إبرام عقد لتوريد الوقود النووي إلى جميع وحدات الطاقة الأربعة في محطة الضبعة المستقبلية بقدرة إجمالية تبلغ 4،800 ميغاواط حتى نهاية عمرها التشغيلي. علاوة على ذلك، يشارك معهد التصميم المركزي للتكنولوجيا التابع لشركة "تفيل" في بناء حاويات تخزين الوقود النووي المستنفذ لمحطة الطاقة الذرية الضبعة كمقاول تصميم من الباطن".

للمعلومات:

تشمل شركة "تفيل" لإنتاج الوقود النووي التابعة لمؤسسة روساتوم منشآت لتصنيع الوقود النووي وتحويل وتخصيب اليورانيوم وإنتاج أجهزة الطرد المركزي وكذلك مؤسسات بحث علمي وتصميم. وتعد موردا وحيدا للوقود النووي لمحطات الطاقة الذرية الروسية.

وتوفر شركة الوقود "تفيل" الوقود النووي لـ 72 مفاعل طاقة في 14 بلدا في العالم ومفاعلات بحثية في ثمان دول، وكذلك مفاعلات محمولة للأسطول النووي الروسي. يعمل واحد من كل ستة مفاعلات طاقة في العالم على الوقود النووي المصنع من قبل شركة الوقود.