تم توقيع اتفاقية بين الجامعة النووية العالمية وأكاديمية روساتوم التقنية، يوم 5 شباط/فبراير الماضي، بشأن تنظيم دورة  متخصصة في تقنيات الإشعاع في روسيا، تابعة للجامعة النووية العالمية.
ووقع الاتفاقية كل من المدير العام للرابطة النووية العالمية، ورئيسة الجامعة النووية العالمية، أغنيتا ريزينغ، ورئيس أكاديمية روساتوم التقنية، يوري سيليزنيوف.
والمدرسة عبارة عن دورة دراسية مدتها أسبوعان من المحاضرات والتدريبات العملية يجريها خبراء بارزون في مجال النظائر المشعة وغيرها من تكنولوجيات الإشعاع.
ويتم تنظيم الدورة من قبل الجامعة النووية العالمية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كل عامين، حيث أقيمت الدورة الأخيرة في مدينة سان باولو البرازيلية، عام 2017. وتوفر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدعم المالي للدورة من خلال تقديم المنح الدراسية.
وسيتم اقامة الدورة في مدينة العلوم الأولى بمدينة أوبنينسك الروسية، عام 2019.
ونظرا لأن شركة روساتوم الحكومية، تدخل الأسواق الدولية بنشاط مع منتج مراكز العلوم والتكنولوجيا النووية، فإن تنظيم دورة الجامعة النووية العالمية في روسيا سيكون بمثابة مرحلة مهمة في تطوير نظام تدريب الكوادر المستقبلية للعلوم والتكنولوجيا النووية.
ومن المتوقع أن تقوم الدورة بدعوة مشاركين من الدول الواعدة، والتي قد تستفيد من مراكز العلوم والتكنولوجيا النووية مثل " بوليفيا، زامبيا، منغوليا، إلخ"، وإظهار قدرات أوبنينسك في استخدام مفاعلات الأبحاث، واستخدامها في الطب والزراعة.