الدمام ، المملكة العربية السعودية ، 20 فبراير 2019 - نظمت شركة روساتوم التابعة لهيئة الطاقة الذرية الروسية ورشة عمل بمدينة الدمام حول التقنيات النووية الروسية لعدد من ممثلي الشركات المتواجدة في المنطقة الشرقية بالمملكة. أقيمت الورشة بمقر الغرفة التجارية العربية السعودية للمنطقة الشرقية. وقد صرح ألكسندر فورونكوف، المدير العام لمركز روساتوم الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "هذه هي ورشة العمل الثانية التي ننظمها بالمملكة العربية السعودية منذ أن نظمت روساتوم ورشة عمل بالرياض في ديسمبر الماضي. نود من خلال هذه الورشة التركيز بشكل خاص على تحقيق التعاون المثمر مع الشركات السعودية خلال تنفيذ مشاريعنا بالمملكة ، وهذا النوع من اللقاءات يعد فرصة جيدة لإظهار خبراتنا وامكانياتنا الكبيرة في قطاع الطاقة النووية وفرصة سانحة تفتح مجالات وسبل جديدة للتعاون مع الشركات السعودية "
DSC05638.JPG
 وقد شارك خلال الندوة مجموعة من ممثلي شركة روساتوم العالمية، التابعة لهيئة الطاقة الذرية الروسية، حيث تحدثوا عن تاريخ الشركة وخبراتها السابقة لاسيما في توفير تقنيات المفاعلات النووية التي تعمل بتكنولوجيا VVER المستخدمة حاليا في تنفيذ 36 مشروع لوحدات الطاقة النووية في 12 دولة حول العالم. كما استعرضت شركة روساتوم امكانيات توفير مفاعلات نووية مماثلة للمملكة العربية السعودية ذات القدرات الكبيرة ومناقشة الجوانب المختلفة المتعلقة بتوطين مثل هذه المشروعات
2.jpg
 وقد علق ميلوس موستكي، نائب رئيس شركة روساتوم العالمية، قائلاً: "تواجه العديد من الدول المقدمة علي تنفيذ مشروعات نووية جديدة تحدياً خطيراً حيث يتعين علي هذه الدول ليس فقط تهيئة البنية التحتية الخاصة بتنفيذ المفاعلات النووية ولكن يتعين عليها ايضا أن تقوم في نفس الوقت بتطوير عدة مجالات أخرى تخدم هذه المشروعات. ونحن نؤمن ان لدينا الخبرة الكبيرة والامكانات المتطورة لخدمة تلك الاهداف وتحقيقها بمنتهى السلاسة والمرونة". مرجع: في يونيو 2018 ، تم إدراج روساتوم ضمن القائمة النهائية للحوار التنافسي لأول مشروع للطاقة النووية في المملكة العربية السعودية. وقعت حكومة روسيا الاتحادية وحكومة المملكة العربية السعودية اتفاقية حكومية دولية بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية. في 5 أكتوبر 2017 ، وقعت كل من روساتوم ومدينة الملك عبد الله للطاقة المتجددة والنووية اتفاقية تعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. وفقا لبرنامج الاتفاقية، تعتزم روسيا والمملكة العربية السعودية التعاون في مجالات تنفيذ المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وفي تطوير البنية التحتية النووية وبحث آفاق إنشاء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في المملكة العربية السعودية وفقا لمفاعل أبحاث روسي مماثل ... الخ. نبذة للمحرر روساتوم هي الشركة الوحيدة في العالم التي تقدم حلولاً متكاملة للطاقة النظيفة عبر سلسلة التوريد النووي وما بعدها ، بما في ذلك تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية ، التنقيب عن اليورانيوم، تحويله وتخصيبه، وتوريد الوقود النووي ، ايقاف المفاعلات النووية وتفكيكها، تخزين الوقود النووي المستنفذ والتخلص الآمن للنفايات النووية. روساتوم لديها أكثر من 70 عاما من الخبرة المتواصلة، تعد الشركة رائدة على مستوى العالم في مجال الحلول المتطورة لجميع أنواع محطات الطاقة النووية. كما أنها تعمل في قطاعات توليد الطاقة والطب النووي وتخزين الطاقة وغيرها. مقرها الرئيسي في موسكو. تضم الشركة أكثر من 300 شركة ومنظمة أخرى ويعمل بها أكثر من 250،000 موظف. على الصعيد العالمي، تمتلك الشركة ثاني أكبر احتياطي لليورانيوم ، وتمتلك حصة تقدر بـ 40٪ من سوق تخصيب اليورانيوم في العالم ، وهي أكبر شركة في العالم متخصصة في بناء أحدث محطات توليد الطاقة النووية وقد حققت روساتوم أوامر توريد تقدر ب 133 مليار دولار أمريكي عبر 10 سنوات.