في 19 تموز/يوليو، عُقد الاجتماع الثالث والعشرون للجنة الفرعية الروسية الصينية حول القضايا النووية، في مدينة نيجني نوفغورود الروسية في إطار اللجنة التحضيرية للاجتماعات الدورية لرؤساء حكومتي روسيا والصين.

Копия 8H0A5735.jpg

 وكان الرؤساء المشاركون في اللجنة هم: رئيس مؤسسة روساتوم الحكومية، الكسي ليخاتشوف، ورئيس وكالة الطاقة الذرية لجمهورية الصين الشعبية، تشانغ كيزيان.

 ولخص المشاركون في الاجتماع العمل المشترك خلال العام بشأن تنفيذ اتفاقيات الحزمة الموقعة خلال زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين للصين في حزيران/يونيو 2018. وأعربت الأطراف عن رأيها بأن العمل يتقدم وغالبًا ستم قبل الجدول الزمني المحدد.

 وفي أكتوبر 2018، تم إنتاج كتل حرارية من النويدات المشعة لبرنامج القمر الصيني وتم تسليمها إلى الصين في وقت قياسي. وتم توقيع جميع العقود التنفيذية لمشروع مفاعل النيوترون السريع الصيني التجريبي "سي أف أر 600"، وتحول تنفيذ المشروع إلى المستوى العملي.

 وتم إبرام عدد من العقود التنفيذية لوحدات الطاقة رقم 7 ورقم 8 من محطة تيانوان للطاقة النووية، ووحدات الطاقة رقم 3 ورقم 4 من محطة سويدابو للطاقة النووية.

 وكان الحدث الرئيسي هو التكليف المبكر للتشغيل التجاري لوحدات الطاقة رقم 3 ورقم 4 من محطة تيانوان للطاقة النووية. ومع الأخذ في الاعتبار للنتائج التي تم تحقيقها، اتفق الطرفان على استكشاف إمكانية توسيع جدول الأعمال الحالي للتعاون الثنائي على أساس البيان المشترك لرؤساء حكومات روسيا والصين، 
بشأن تطوير التعاون الاستراتيجي في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية اعتبارًا من 7 نوفمبر 2016.

 ووقع ليخاتشوف مع كيزيان، على بروتوكول يعزز نتائج العمل المنجز ومجالات لمزيد من التعاون بين روسيا والصين في مجال الطاقة النووية. كما تم توقيع عقد لتوريد الوقود لوحدات الطاقة رقم 7 ورقم 8 من محطة تيانوان للطاقة النووية. وتم تشكيل الإطار القانوني والتنظيمي بأكمله اللازم لبدء تنفيذ هذا المشروع.

 وتم عقد الاجتماع بشكل نموذجي للحوار بين مؤسسة "روساتوم" الحكومية، ووكالة الطاقة الذرية لجمهورية الصين الشعبية، في جو من الثقة المتبادلة، والأعمال التجارية والموضوعية للغاية.
Source: قسم إتصالات روساتوم