وجرى حفل التوقيع بين "كونسيرن تيتيان" الروسية و"إج إتشطاش إنشاءات" التركية، بموقع إنشاء المحطة، وحضره وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز.
FullSizeRender-23-07-19-02-12.jpg
 كما حضر الحفل، أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لمؤسسة "روساتوم" الحكومية الروسية، المكلفة بإنشاء المحطة، إضافة لمسؤولين
 آخرين.

 وتتضمن الاتفاقية التعاون بين الشركتين حول التصميم الداخلي للمحطة، خصوصا القسم الرئيس فيها، إلى جانب أعمال البناء، وتوريد مختلف المعدات.

 وقال ليخاتشيف عقب توقيع الاتفاقية: "يتفرد مشروع بناء محطة "آق قويو" للطاقة النووية في استخدام نموذج "البناء – التملك – التشغيل". هذا هو المشروع الأول في الصناعة النووية العالمية ، حيث تكون الشركة مسؤولة عن جميع مراحل دورة حياة محطة توليد الكهرباء، من التصميم والبناء إلى الصيانة وإيقاف التشغيل. هذا هو السبب في أننا نقترب من المشروع من وجهة نظر استراتيجية واليوم نحن نناقش بالفعل العملية المستقبلية للمصنع، وتوصيله بالشبكة الوطنية لتركيا". وأضاف: " كما نولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير التعاون مع المقاولين والموردين الأتراك، وكذلك تدريب الموظفين الأتراك ، لأن المتخصصين والشركات المحلية سيشاركون في تشغيل محطات الطاقة النووية في جميع مراحل دورة حياتها ".

 تجدر الإشارة إلى أن تركيا وروسيا وقعتا في ديسمبر 2010، اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة "آق قويو" في مرسين. وتبلغ تكلفة المشروع الضخم نحو 20 مليار دولار، ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة.
Source: قسم إتصالات روساتوم