"روس آتوم" الروسية تنتهي من مرحلة "صب الخرسانة" لأول محطة طاقة نووية في بنجلاديش

 أعلنت إدارة بناء مشروع محطة "روبور" للطاقة النووية ببنجلاديش في 6 أغسطس/آب 2019، الانتهاء من أعمال صب الخرسانة لأساس غرفة الماكينات بالوحدة رقم 2 في المحطة، حيث تم وضع 3782 طن من حديد التسليح و23550 متر مكعب من الخرسانة.

 وقال نائب الرئيس ومدير بناء المشروع، سيرجي لاستوشكين، إن هذه المرحلة المهمة من البناء سيتبعها بناء جدران غرفة الوحدة رقم 2"، مضيفا: "بالفعل، بدأ المتخصصون في موقع بناء أول محطة للطاقة النووية في بنجلاديش العمل التحضيري لهذه الفترة".

 هذا وتم إنجاز هذه الأعمال وفقا للجدول الزمني المحدد، كما تتوافق عملية البناء في المحطة وفقا للجدول بشكل عام. وتبني "روس آتوم" المحطة بمفاعلين من طراز "ف ف ي ر 1200" بسعة إجمالية تبلغ 2400 ميجاوات في إطار المشروع الروسي، في مدينة دكا على بعد 160 كم من عاصمة بنجلاديش، وفقًا للعقد العام الموقع في 25 ديسمبر 2015.  

ويقف وراء عملية البناء شركة "أتومستروي إكسبو"، القسم الهندسي التابع لمؤسسة "روس آتوم" الحكومية الروسية. 

وكان التصميم الروسي لمفاعلات "ف ف ي ر 1200"، المختار للمحطة، قد أثبت نجاحا خلال عملية تنفيذه في الوحدة رقم 1 بمحطة "نوفوفورونيز" للطاقة النووية بمدينة فارونيش، جنوب غربي روسيا، كما يعد التصميم -الجيل الثالث+- نموذجا ثوريا، إذ يُلبي جميع متطلبات السلامة الدولية.

 وفي عام 2017، تم اختيار نموذج محطة الطاقة الروسية الجديد ضمن أفضل ثلاث وحدات نووية في العالم وفقا لمجلة "باوير" الأميركية الشهيرة. وفي الفترة 2015-2016، تم تنفيذ الأعمال التحضيرية في موقع البناء، وتم إنجاز وثائق العمل، وكذلك الانتهاء من مواد إثبات التراخيص اللازمة لموقع وبناء المحطة.

 وفي عام 2017، استمر تنفيذ بناء مشروع محطة "روبور" للطاقة النووية وفقا للجدول الزمني. وفي 4 نوفمبر 2017، أصدرت الهيئة التنظيمية البنغلاديشية (بايرا) ترخيصًا لتصميم وبناء المحطة.

 وفي 20 نوفمبر 2017، عقد احتفال رسمي لأول عملية صب للخرسانة في قاعدة وحدة الطاقة رقم 1 في المحطة.

 وفي 14 يوليو/تموز 2018، بدأت المرحلة النشطة لبناء وحدة الطاقة رقم 2 في المحطة، وعقد احتفال رسميا بالعملية الأولية لصب "الخرسانة" في قاعدة وحدة الطاقة. وفي 20 أغسطس 2018، بدأ في وحدة الطاقة رقم 1 تركيب جهاز لتوطين ذوبان الوقود النووي (مصهور الذوبان).

 هذا، وتخضع كل مرحلة من مراحل بناء المحطة لرقابة صارمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والسلطة التنظيمية الوطنية.

 يذكر أن "شركة أتومستروي إكسبو"، وهي القسم الهندسي التابع لمؤسسة روس آتوم الحكومية) وتم إنشائه من خلال دمج
 الشركات الرائدة في هذا المجال: القسمة الهندسي بمدينة نيجني نوفوغراد، و"أتوم ستروي إكسبورت" بموسكو، "أتوم انيرجي بروجكت" بموسكو، و"أتوم بروجيكت" بسان بطرسبورغ.

 وتعد "أتومستروي إكسبو" واحدة من الشركات الرائدة في مجال الهندسة النووية العالمية، حيث تستحوذ على حوالي 30 بالمائة من السوق العالمية لبناء محطات الطاقة النووية. ويعمل قسم الهندسة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
Source: قسم إتصالات روساتوم