تم توقيع الاتفاق الحكومي الدولي بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية أوغندا بشأن التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية على هامش المؤتمر العام 63 للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، يوم 17 سبتمبر 2019.

 ووقع على الاتفاقية من الجانب الروسي، نائب المدير العام ومدير كتلة الأنشطة الدولية التابعة لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية، ن ن. سباسكي، ومن جانب جمهورية أوغندا، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الجمهورية، أيرين نافونا مولوني.

 يلبي الاتفاق جميع المتطلبات الحديثة لهذه الوثائق ويضع الأساس للتعاون العملي بين روسيا وأوغندا في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. على وجه الخصوص، فإنه ينطوي على عمل مشترك في مجالات مثل إنشاء البنية التحتية للطاقة النووية ، وإنتاج النظائر المشعة لاستخدامها في الصناعة، والطب، والزراعة، وكذلك تدريب الموظفين وإعادة تدريبهم.

 وهناك أيضا اتفاق على أن تتبادل الأطراف في المستقبل القريب زيارات للمتخصصين وأن تنشئ مجموعات في مجالات محددة، بما في ذلك تطوير منطقة واعدة مثل إنشاء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في أوغندا على خلفية المفاعل البحثي بناء على التصميم الروسي.
Source: قسم إتصالات روساتوم