سوتشي، 23 أكتوبر . أعلنت شركة الطاقة النووية الروسية روساتوم، اليوم الأربعاء، أن روسيا وأثيوبيا وقعتا خلال قمة "روسيا-أفريقيا" اتفاقاً حكومياً حول التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.

 وجاء في بيان روساتوم: "سيكون الاتفاق نقطة بداية لحوار نشط بين البلدين في المجال النووي، وسيسمح ببدء التنفيذ الفعلي لمشاريع تعاون محددة".
ethipia signing 2.png
 ووقع الوثيقة عن الطرف الروسي المدير العام لشركة روساتوم، أليكسي ليخاتشيوف، ومن طرف إثيوبيا – وزير الابتكار والتكنولوجيا، غيتاخون ميكوريا كوما.

 وعلى وجه الخصوص، تخلق الوثيقة أساسًا قانونيًا للتعاون بين روسيا وإثيوبيا في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مجموعة واسعة من المجالات ، مثل: المساعدة في إنشاء وتحسين البنية التحتية النووية لإثيوبيا وفقًا للتوصيات الدولية ؛ التنظيم في مجال السلامة النووية والإشعاعية ، والإشراف على الحماية المادية للمواد النووية، ومصادر الإشعاع، ومرافق تخزين المواد النووية والمواد المشعة، وكذلك أنظمة محاسبة ومراقبة المواد النووية والمواد المشعة والنفايات المشعة؛ البحوث الأساسية والتطبيقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية؛ إنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة؛ التعاون في تطبيق تقنيات الإشعاع والطب النووي؛ تعليم وتدريب وإعادة تدريب المتخصصين في الصناعة النووية.

 ومن أجل تنفيذ مجالات التعاون المذكورة أعلاه، ينص الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق مشتركة، وتنفيذ مشاريع محددة وكذلك البحث العلمي، وتبادل الخبراء، وتنظيم الندوات والمؤتمرات، والمساعدة في تعليم وتدريب الموظفين العلميين والتقنيين، وتبادل المعلومات العلمية والتقنية، وتزويد المعدات والمواد والمكونات. على المدى الطويل، وسيسمح الاتفاق بدراسة إمكانية بناء مركز العلوم والتكنولوجيا النووية في إثيوبيا.

 وتم توقيع الاتفاقية كتطوير لمذكرة التفاهم المبرمة بين شركة روساتوم الحكومية للطاقة الذرية، وزارة العلوم والتكنولوجيا الإثيوبية في يونيو 2017 في موسكو.
Source: قسم إتصالات روساتوم