في معهد أبحاث المفاعلات الذرية (ديميتروفغراد، إقليم أوليانوفسك)، تم الانتهاء من المرحلة الأولى من اختبارات المفاعلات لتجميعات الوقود التجريبية القائمة على الوقود النووي الروسي المتسامح.
MIR Reactor.JPG
 تم تحميل مجموعتي وقود من عناصر وقود "تفيل" من أحجام VVER و PWR في حلقات المياه مع وسائط المياه الكيميائية المقابلة لمفاعل البحوث في يناير 2019. تحتوي كل مجموعة وقود على 24 عنصر وقود "تفيل" مع أربعة مجموعات مختلفة من مواد الكسوة وتكوين الوقود. تم تصنيع كريات الوقود من ثاني أكسيد اليورانيوم التقليدي، بالإضافة إلى سبيكة الموليبدينوم التي تحتوي على كثافة متزايدة وموصلية حرارية. كمواد لكسوة قضبان الوقود، يتم استخدام سبائك الزركونيوم مع طلاء الكروم أو سبيكة الكروم والنيكل.
MIR ATF.jpg
 بعد دورة التشعيع الأولى، تمت إزالة مجمعي الوقود من المفاعل. الفحص الأولي، التي أجراها المتخصصون في معهد باسم بوتشكاروف للبحوث التكنولوجيا الفائقة للمواد غير العضوية، لم تكشف أي تغييرات في هندسة قضبان الوقود، ولا أضرار على سطح القذائف. تم استخراج العديد من عناصر الوقود من كل خرطوشة وقود لإجراء مزيد من البحوث العلمية لما بعد المفاعل، والتي ستساعد نتائجها على تحديد أفضل مزيج من المواد. بدلاً من قضبان الوقود التي تم إزالتها، تم إدخال عينات جديدة غير مشعة في خراطيش الوقود لإجراء مزيد من الاختبارات على مفاعل "مير".

 وقال نائب رئيس الأنشطة العلمية والتقنية في شركة "تفيل" المساهمة، ألكسندر أوجيروموف: "مشروع صناعة الوقود الروسي المتسامح يسير وفق الخطة. ففي عام 2020، نعتزم توسيع برنامج اختبارات المفاعل وتحميل مجموعات الوقود التجريبية مع عناصر الوقود منفصلة في تصميم "التسامح" في واحدة من محطات الطاقة النووية الروسية مع مفاعلات VVER-1000. بالإضافة إلى ذلك، في المستقبل يمكننا النظر في استخدام مواد جديدة واعدة لإنتاج كريات الوقود وتكسيه عناصر الوقود ".

 الوقود المتسامح [الوقود المتحمّل للحوادث] - الوقود النووي المقاوم للحوادث الشديدة التي تتجاوز حدود التصميم في محطات الطاقة النووية مع فقد سائل التبريد في المفاعل. حتى في حالة حدوث انتهاك لإزالة الحرارة في المنطقة النشطة، يجب أن يحافظ الوقود المتسامح على السلامة لفترة طويلة بما فيه الكفاية دون حدوث تفاعل بخار الزركونيوم، مما يشجع على تطور الهيدروجين. يعتبر إدخال الوقود في حالات الطوارئ هو الأساس لتحقيق سلامة النظام وموثوقية الطاقة النووية إلى مستوى جديد تمامًا. في شركة الوقود "تفيل" التابعة لشركة روساتوم، يتم إجراء البحث والتطوير حول إنشاء وقود متسامح وتنسيقه بواسطة معهد بإسم بوتشكاروف للبحوث والتكنولوجيا الفائقة للمواد غير العضوية.
Source: قسم إتصالات روساتوم