– التقى المدير العام لشركة "روس آتوم" للطاقة النووية في روسيا أليكسي ليخاتشيوف برئيس وزراء بنجلاديش شيخة حسينة على خلفية زيارته إلى الجمهورية الشعبية. وتضمن الاجتماع نقاش حول قضايا التعاون الثنائي في تطوير الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
IMG_4637-1.jpg
وقام ليخاتشوف بجولة في موقع بناء المحطة النووية الأولى في بنجلاديش "روبور" حيث تفقد أعضاء الوفد جميع المنشآت بالإضافة الى زيارة قرية الخبراء "المدينة الخضراء” ، وهي منطقة مخصصة للخبراء الروس.

 كما صرح ليخاتشيوف عقب زيارته لموقع بناء المحطة النووية: "تقوم أعمال البناء وفق وتيرة سريعة. ويسعدني انه قد تم بناء منطقة مخصصة لخبرائنا ليتمكنوا من العيش بصورة متكاملة بالإضافة إلى إمكانية تلقي الرعاية الطبية والمشاركة في الأنشطة الترفيهية ". 

 وخلال الزيارة، قام الطرفان بتوقيع اتفاقيات تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية ليتضمن إجراء بعض التعديلات على الاتفاقية بين الحكومة الروسية وحكومة جمهورية بنجلاديش الشعبية فيما يخص بناء محطة للطاقة النووية على الأراضي البنجلاديشية كجزء من تعاون الجانبين في عملية تشغيل وصيانة المحطة النووية "روبور". ووقع على البروتوكول المدير العام لشركة "روساتوم" الروسية أليكسي ليخاتشيوف ووزير العلوم والتكنولوجيا بجمهورية بنجلاديش الشعبية يافيش عثمان.

 كما ينص البروتوكول على أحقية الجمهورية الشعبية في مشاركة الشركة الروسية على المدى البعيد من أجل تقديم الدعم في عملية التشغيل وكذلك الصيانة الفنية للمفاعل الأول والثاني من محطة الطاقة النووية "روبور"، بالإضافة إلى توريد المعدات والمواد وقطع الغيار وتدريب العاملين المختصين بالصيانة خلال مراحل تشغيل محطة الطاقة النووية. وهو ما سيسمح لشركة روساتوم بإجراء أعمال الصيانة والخدمات الفنية للمحطة النووية، وذلك في إطار مساعدتها للجانب البنجلاديشي في تشغيل المحطة النووية "روبور".

 وعلاوة على ذلك، تم توقع حزمة كاملة من ملحقات عقد توريد الوقود النووي لمحطة الطاقة النووية "روبور" بين شركة "تيفل " الروسية للوقود وهيئة المحطات النووية في بنجلاديش، وذلك بحضور كل من المدير العام لشركة "روساتوم" الروسية أليكسي ليخاتشيوف ووزير العلوم والتكنولوجيا يافيش عثمان. ويسري العقد حتى نهاية تشغيل وحدتي الطاقة بالمحطة النووية "روبور"، التي تعد أول محطة نووية يتم تشييدها في الخارج وفقًا لمشروع الجيل الثالث، والتي تنتقل إلى دورة وقود مدتها ثمانية عشر شهراً.

 ويجدر الإشارة أن أليكسي ليخاتشيوف قد قام أيضاً بعقد اجتماعات مع وزير الخارجية لجمهورية بنجلاديش الشعبية أبو الكلام عبد المؤمن ووزير العلوم والتكنولوجيا يافيش عقمان.
Source: قسم الاتصالات لروساتوم