في الـ31 من مارس الماضي، تم توصيل أول قسم لشبكة الإمداد الكهربائي ذي قدرة 10 كيلوفولت بالوحدة الثانية في محطة الطاقة النووية البيلاروسية التي تشيدها شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية بالقرب من مدينة أوستروفيتس.

 وأوضح أليكسي كونونينكو، مدير أعمال البناء في المحطة من شركة "أتوم ستروي إكسبورت" أن "توصيل الوحدة بالشبكة العامة للإمداد الكهربائي سيتم على مراحل".

 وأضاف: "أولا، سيتم تزويد أنظمة الإمداد الكهربائي بالطاقة لدعم عملها بصورة طبيعية، ولاحقا سيتم توزيع التيار الكهربائي على أنظمة الكهرباء التابعة لنظام الأمان، ومن ثم قسمي المفاعلات والمحركات وغيرهما من المرافق".

 وسيتيح إتمام العمل على إمداد الوحدة الثانية بالكهرباء للمختصين البدء بتشغيلها بشكل كامل.

 وخلال الساعات الـ72 الأولى من التشغيل التجريبي المستمر، سيختبر المختصون أداء كل الأقسام الأربعة لنظام الإمداد الكهربائي بقدرة 10 كيلوفولت، وقدرتها على العمل الطبيعي(ف ف آ ٢٠، ف ف ف٢٠، ف ف س ٢٠، ف ف د ٢٠). وبعد التأكد من أن جميع الأقسام تعمل بصورة تتوافق مع مواصفات التصميم، سيكون من الممكن إمداد الكهرباء من هذه الأجهزة إلى المرافق الأخرى بالوحدة.

 وقال فيتالي بوليانين، نائب رئيس شركة "أتوم ستروي إكسبورت" المشرف على مشروع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية: "إن برنامجا سليم التخطيط ينطوي على توفير تدفق الكهرباء تجريجيا إلى الأنظمة اللازمة للإمداد الكهربائي وأنظمة المراقبة والتحكم سيتيح البدء بتشغيل بقية الأنظمة والمعدات وضمان جاهزية الوحدة للمراحل اللاحقة المجدولة في نهاية العام الجري".
Source: قسم الاتصالات لشركة آي آس إي