نجح علماء من المركز العلمي "ترينيتي"، وهو جزء من القسم العلمي بشركة "روساتوم"، في تطوير طريقة للتعقيم والتطهير السريع للأدوات والمعدات الطبية والألبسة الواقية والمرافق الصحية بواسطة أجهزة محمولة لإنتاج غاز الأوزون المركز.

 وتمكن فريق علمي من مركز "ترينيتي" بقيادة الباحث في العلوم الفيزياء والرياضيات ألكسندر باسييف، من إنتاج الأوزون بتركيزات تصل إلى 0.7 غرام/لتر بسرعة تبلغ 6 كغم/ساعة بواسطة جهاز محمول يعادل حجمه متوسط حجم جهاز منزلي لتنقية الهواء. والجهاز الجديد سهل الاستخدام حيث يضع داخل صندوق مغلق توجد فيه أدوات طبية يجب تعقيمها ليتم تطهيرها في غضون 15 دقيقة.

 تجدر الإشارة إلى أن جهاز الأوزون المحمول من تصميم مركز "ترينيتي" قادر على تعقيم أي جسم أو مرفق طبي تقريبا تصل مساحته إلى 100 متر مربع. ومن ناحية الفعالية ضد الجراثيم، يفوق أسلوب التعقيم بغاز الأوزون باستخدام مثل هذا الجهاز فعالية التطهير بالأشعة فوق البنفسجية والكلور.

 وقال مشرف المشروع ستانيسلاف كوساريف: "في الوقت الحالي يتم تطهير غالبية المرافق الطبية بالكلور، وذلك علما أنه مادة سامة. فيما يمثل التعقيم بغاز الأوزون تقنية نظيفة لا تحمل أي آثار ضارة حال تطبيقها بشكل صحيح".

 وأضاف: "يتيح استخدام جهازنا تعقيم الألبسة الواقية من دون خضوعها للتأثير الحراري مما سيزيد من عمر خدمتها".

 وتتمثل المزايا الرئيسية للجهاز الجديد في قدرته على إنتاج الأوزون بتركيزات مرتفعة، والقدرة على التطهير والتعقيم بسرعة عالية، فضلا عن قابليته للنقل وحجمه الصغير. وتكمن فائدة هامة أخرى للجهاز في التكلفة المنخفضة لاستخدامه. ويتوقع أن يستهلك جهاز الأوزون المصمم في "ترينيتي" نصف كمية 
الكهرباء التي تستهلكها مثيلاته المتاحة حاليا في الأسواق.

 ويخطط مركز "ترينيتي" لإجراء اختبارات على نموذج تجريبي لجهازه، في المستقبل القريب، بغية تحديد فعاليته في الظروف الحقيقية وإمكانية استخدامه للحاجات الطبية.
Source: قسم الاتصالات لروساتوم