في 23 أبريل 2020، وقعت شركة "أتوم فلوت" التابعة لمؤسسة "روساتوم" للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية، ومجمع "زفيزدا" لبناء السفن عقدا لبناء كاسحة الجليد النووية "ليدير"، في إطار المشروع الحكومي "10510"، وتمت مراسم التوقيع عن بعد – من مدينة مورمانسك (شمال غرب روسيا) وفلاديفوستوك (أقصى شرق روسيا) على التوالي.

 ووقع الوثيقة المدير العام لشركة "أتوم فلوت"، مصطفى كاشكا، والمدير العام لمجمع "زفيزدا"، سيرغي تسيلويكو. ويعد مجمع "زفيزدا" لبناء السفن المقاول الوحيد لهذا المشروع الذي تنفذه "روساتوم". وبموجب شروط العقد، يتوقع أن تدخل السفينة في حيز الخدمة عام 2027.

 وقال مدير عام "أتوم فلوت"، تعليقا على الحدث: "اتخذت اليوم خطوة هامة في تاريخ أسطول كاسحات الجليد النووية الروسية"، مضيفا: "سيتم تزويد الكاسحة الجديدة "ليدير" بأحدث مفاعلين نوويين من نوع "ريتم-400" الذي طوره مختصون من شركة "روساتوم"، مما سيمنح السفينة قدرة إجمالية تبلغ 120 ميغاواط، حتى تتمكن من كسر الجليد بسماكة تفوق الـ4 أمتار. وسيتيح إدخال كاسحة "ليدير" في الخدمة ضمان أن تكون الرحلات في الجزء الشرقي من المحيط المتجمد الشمالي آمنة ومنتظمة، فضلا عن الملاحة على مدار السنة في مياه طريق البحري الشمالي، وإمكانيات جديدة لشق ممرات تجارية على خطوط العرض العالية".
Source: قسم الإتصالات لأتوم فلوت