- قامت شركة روسينيرجواتوم، (التابعة لقسم الطاقة الكهربائية في مؤسسة روساتوم) مع شركة روساتوم هيلثكير ش.م.ع وشركة آيزوتوب ش.م.ع بالانتقال إلى المرحلة العملية من برنامج التطوير التجاري للنظائر المشعة.

 والهدف الرئيسي للبرنامج هو زيادة حجم إنتاج النظائر في الشركة، بالإضافة إلى زيادة تنوع مجموعة النظائر المنتجة لتشمل المزيد من النظائر المشعة الأكثر استخداماً والأكثر طلباً على مستوى العالم.

 بناءاً على ذلك، تخطط الشركة للقيام في المستقبل القريب بزيادة مساهمتها في سوق الكوبالت 60 العالمي من 15% إلى 30%. والكوبالت 60 هو نظير مشع يستخدم لمحاربة انتشار العدوى، على سبيل المثال، من خلال تعقيم الأجهزة الطبية، والمواد الغذائية، ومياه الشرب.

 وبعد تشعيع أجهزة امتصاص الكوبالت المحملة، ستفي محطة كورسك للطاقة النووية وحدها بتلبية خمس الطلب العالمي السنوي من الكوبالت 60 تقريباً، في حين ستكون كمية الكوبالت 60 المستخرجة من الوحدة 3 في محطة سمولينسك للطاقة النووية وحدها كافية لتعقيم 400,000 طن من الأجهزة الطبية المتخصصة، أو 700,000 طن من التوابل أو 2 مليون طن من اللحوم أو أكثر من مليون طن من الحبوب أو 50 مليون طن من الخضار.

 كما تخطط شركة روسينيرجواتوم أيضاً للبدء في إنتاج النظائر المشعة الطبية الشائعة، مثل الموليبدينوم 99 واليود 131 واليود 125 والساماريوم 153 واللوتيشيوم 177، وغيرها التي تستخدم في علاج وتشخيص السرطان.

 ويتوقع السيناريو الأساسي للبرنامج زيادة في الإيرادات السنوية وتوسعاً كبيراً في مجموعة النظائر المشعة الخاصة بشركة روسينيرجواتوم بحلول سنة 2030.
Source: روسينيرجواتوم