تم إنجاز عمليات الفحص والتفتيش المقررة لشركة أر إيه أو إس بروجيكت، الشركة التابعة لراين جي إس سي (أحد أقسام مؤسسة روساتوم الحكومية) والمورد العام لمحطة الطاقة النووية هانهي كيفي- 1، وذلك من قبل الهيئة التنظيمية الفنلندية (هيئة الإشعاع .والسلامة النووية)، عبر الاتصال الهاتفي المرئي لبرنامج سكايب

وجاء ذلك بسبب إجراءات وتدابير الحجر الصحي المفروضة، ناهيك عن إجراءات تقييد السفر المعتمدة في فنلندا وروسيا، وقد استغرقت الإجراءات مدة ثلاثة أيام من 20-22 أبريل، حيث قامت هيئة الإشعاع والسلامة النووية بإجراء التفتيش عن بعد على محطة الطاقة النووية هانهي كيفي- 1. وقد شهد التفتيش مشاركة مباشرة لأكثر من ثلاثين متخصصاً في شركة أر إيه أو إس بروجيكت جاءوا من أقسام الهندسة، والتهيئة، وإدارة المتطلبات، وإدارة الجودة، والترخيص فضلاً عن إدارة المشروعات.

 حيث قامت لجنة خبراء هيئة الإشعاع والسلامة النووية بتقييم إيجابي لوظيفة إدارة المهام على بوابة الشركة، وأشارت إلى التقدم المحقق في تطوير عمليات وإجراءات إدارة الوصلات البينية، وإدارة الوثائق، كما نوّهت بالترتيبات الفنية المدارة والمنفذة بشكل جيد لعملية التفتيش عن بعد.

 وقد تم خلال التفتيش، إنهاء ثلاثة من المتطلبات الخمسة القائمة. بينما تستمر شركة أر إيه أو إس بروجيكت بالعمل على المتطلبين التنظيميين الباقيين اللذين ما زالا قيد الإنجاز.

 واستنادا إلى مناقشات استمرت ثلاثة أيام، فقد أنشأت هيئة الإشعاع والسلامة النووية مطلباً جديداً يتعلق بنظام إدارة المشروعات. حيث شددت هيئة الإشعاع والسلامة النووية على مدى أهمية التعامل الفعال مع قضايا إدارة المشروع المرتبطة بالمرحلة التالية من المشروع - مرحلة الإنشاء.

 وترغب هيئة الإشعاع والسلامة النووية بإجراء تقييم لعملية تنظيم إدارة المشروع طوال دورة الحياة الكاملة لإنشاء محطة الطاقة النووية - بما في ذلك فترة انتقالية تستمر لمدة 6 أشهر، لمرحلة 
الإنشاء والتركيب وأعمال بدء التشغيل في محطة الطاقة النووية.

 وقد تقرر مبدئياً أن تقوم هيئة الإشعاع والسلامة النووية بإجراء التفتيش المقبل لشركة أر إيه أو إس بروجيكت، في الربع الرابع من العام 2020.
Source: شركة أر إيه أو إس