تم تسليم الدفعة الأولى من وقود اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى موقع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية. ويتم حالياً تحضير مجمعات الوقود الروسية الصنع للتفريغ والمعاينة.

 وصرح فيتالي بوليانين، نائب رئيس شركة أ س ي (جزء من مجموعة روساتوم) ومدير مشروع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية قائلاً: "يشكل التسليم الأولي للوقود النووي الجديد حدثاً بارزاً في بناء أي محطة نووية وهو ذو أهمية خاصة بالنسبة لبيلاروسيا، إذ أنه يمثل أول حدث من نوعه في الجمهورية. وإنني أتقدم بخالص التهنئة إلى زملائنا البيلاروسيين على هذا الإنجاز المشترك. وفي الواقع، تعتبر هذه اللحظة البداية الحقيقية للعد التنازلي للتشغيل الفعلي. "لقد قمنا، جنباً إلى جنب مع العميل (أي مشغل محطة الطاقة النووية البيلاروسية) ووزارة حالات الطوارئ البيلاروسية وجوزاتومنادزور (وكالة الرقابة النووية البيلاروسية) بكم هائل من العمل لضمان توفير الظروف اللازمة لتسليم الوقود، كما وضعنا قيد التشغيل المرافق والأنظمة والمعدات ذات الصلة، بما في ذلك تجهيزات الحماية المادية والطارئة للوحدة لضمان التسليم والتخزين الآمن للوقود النووي الجديد."

 وقد تم تجهيز محطة الطاقة النووية البيلاروسية المكونة من وحدتين، بمفاعلين روسيي التصميم من أحدث طراز (ف ف ف ر 2 باستطاعة إجمالية تساوي 2400 ميجاوات. وهي أول محطة طاقة نووية في البلاد؛ ويتم بناؤها في مدينة أوستروفيتس البيلاروسية استناداً إلى تصميم الجيل 3+ الروسي الذي يتطابق تماماً مع المعايير الدولية وتوصيات السلامة الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية
Source: قسم إتصالات روساتوم