يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي في الخامس من يونيو. ويعتبر مبدأ رعاية بيتنا المشترك جوهر أنشطة روساتوم.

 تشكل الطاقة النووية مصدراً موثوقاً للكهرباء المنخفضة الكربون، مما يساهم بشكل كبير في حماية الكوكب من التغير المناخي، كما أنها واحدة من أدوات الشراكة العالمية للحفاظ على وحماية واستعادة النظام البيئي للأرض. وتعد شركة روساتوم أكبر منتج للكهرباء منخفضة الكربون في روسيا. ووفقاً للخبراء، فإن تشغيل جميع وحدات الطاقة النووية ذات التصميم الروسي في العالم يحول دون انبعاث 210 مليون طن تقريباً من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، بما في ذلك 107 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في روسيا (تم إجراء التقييم باستخدام إحصاءات توليد الطاقة العالمية لسنة 2018 وفقاً لنوع المصدر).

 وفي مجال الطاقة النووية لا توجد انبعاثات مباشرة للمواد الخطرة كيميائياً التي تدمر طبقة الأوزون وتساهم في إحداث تأثير الاحتباس الحراري. وفي سنة 2019، بلغت نسبة حصة شركة روساتوم من انبعاثات الملوثات في روسيا 0.1٪ فقط. حيث انخفضت كمية انبعاثات الملوثات في الغلاف الجوي بمقدار 1.3 ألف طن مقارنة بسنة 2018. تملك 45 منظمة ومؤسسة عاملة ضمن مجال الصناعة النووية الروسية أنظمة إدارة بيئية معتمدة وفقاً للمعيار الدولي أيزو 14001. وتوجد مختبرات مراقبة تقوم بإجراء قياسات وبأخذ عينات منتظمة في جميع محطات الطاقة النووية الروسية. 

وتقوم منظمات الصناعة النووية باستمرار بمراقبة مستوى النويدات المشعة في المنتجات الغذائية الزراعية المنتجة محلياً، وفي الأغذية البرية (التوت والفطر وما إلى ذلك) وفي الأعلاف التي تنمو في منطقة المراقبة، وكذلك في الأسماك والمياه وطمي برك تبريد محطات الطاقة النووية. ويشكل الحد من التأثير البيئي السلبي على البيئة أولوية هامة لشركة روساتوم. ولتحقيق هذا الهدف، تعمل مؤسسات شركة روساتوم على عد جبهات، بما في ذلك إجراء الرقابة البيئية الصناعية، ومراقبة مستوى انبعاثات الملوثات في الغلاف الجوي والتقيد باللوائح البيئية؛ وتحسين حالة منطقة الحماية الصحية؛ وصيانة وتنظيف مرافق معالجة ومرشحات ومصارف الغبار والغاز. وقد بلغ إجمالي التكاليف البيئية لمؤسسات شركة روساتوم في سنة 2019 23.55 مليار روبل (363.7 مليون دولار أمريكي1). وكان هناك انخفاض بنسبة 9.7٪ في تكلفة استهلاك الطاقة مقارنةً بسنة الأساس 2015. وقد انخفض إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة التي أطلقتها مؤسسات شركة روساتوم في سنة 2019 بنسبة 6.4٪. كما انخفض سحب المياه بمقدار 786.5 مليون متر مكعب. وانخفض تصريف مياه الصرف بمقدار 762.1 مليون متر مكعب مقارنة مع سنة 2018.

 ومن أجل الوفاء بالتزامات روسيا بموجب اتفاقية باريس للمناخ، يجري تطوير نظام على مستوى الصناعة لحساب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وفي سنة 2019، تم اعتماد لائحة نظام حساب انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن أنشطة مؤسسات شركة الطاقة الذرية الحكومية روساتوم.

 ومن المستحيل التوصل إلى حل للتحدي الأساسي الذي تواجهه الإنسانية في عصرنا - الاحترار العالمي - بدون الطاقة النووية، والتي تعد مصدراً للطاقة النظيفة. وبالتالي، فقد تحل محل الوقود الأحفوري وتعمل بشكل فعال جنباً إلى جنب مع مصادر الطاقة المتجددة.

 يمكنك قراءة المزيد عن مساهمة روساتوم في حماية البيئة وتغيير الحياة للأفضل في تقرير جديد حول هذا الموضوع:

https://rosatom.ru/upload/iblock/d68/d687667b600aca117dc06560562ea503.pdf

Source: قسم الاتصالات لروساتوم