بدأت منشأة الأبحاث والتجارب التابعة لشركة أو كيه بيه جيدروبرس، وهي مؤسسة تابعة لشركة أتومينيرجوماش التي تمثل قسم الآلات في شركة روساتوم، بإجراء اختبارات العمر الافتراضي لنموذج الجيل الثالث من وقود (ر ك ز ٣+) النووي لمفاعلات (ف ف ي ر ٤٤٠) ويتم تنفيذ العمل في إطار العقد المبرم بين شركة تفيل للوقود التابعة لشركة روساتوم وشركة الطاقة التشيكية، والذي يشمل تصميم وإدخال هذا التعديل للوقود في محطة الطاقة النووية في دوكوفاني في جمهورية التشيك.

Dukovany NPP.jpg

 والفرق بين وقود (ر ك ز ٣+) وأجيال الوقود السابقة لمفاعلات (ف
 ف ي ر ٤٤٠ ) هو البنية المحسنة، التي مكنت من تطوير الأداء الميكانيكي والحراري الهيدروليكي للوقود.

 وقد صرح ألكسندر أوجريوموف، نائب الرئيس لشؤون الأبحاث والتطوير في شركة تفيل جيه إس سي قائلاً "إن إدخال وقود (ر ك ز ٣+) سيجعل من الممكن تشغيل جميع وحدات الطاقة الأربع بسعة حرارية زائدة وكذلك تمديد دورة الوقود في محطة الطاقة النووية في دوكوفاني، مما يحسن الكفاءة الاقتصادية لتشغيل محطة الطاقة".

 وقد بدأت اختبارات العمر الافتراضي بعد الإنجاز الناجح للاختبارات الهيدروليكية (التعبئة الهيدروليكية) للنموذج بهدف تحديد المقاومة الهيدروليكية لوقود (ر ك ز ٣+). ويتم تنفيذ اختبارات العمر الافتراضي على منصة اختبار التشغيل الساخن البحثي الكامل (ف -٤٤٠ ) وستستمر لمدة 1500 ساعة كاملة.
Source: قسم الاتصالات لشركة تفيل