وقعت شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة الذرية، مذكرات تفاهم مع الشركتين، الفرنسية "فراماتوم ساس"، والأمريكية "جنرال إلكتريك للطاقة البخارية"، في إطار مناقصة لاختيار المستثمر الاستراتيجي لمشروع بناء محطة "بيلين" للطاقة النووية في بلغاريا.
 
ووقع على المذكرات كل من كيريل كوماروف النائب الأول لمدير عام مديرية التطوير المؤسساتي والأعمال الدولية في شركة "روساتوم"، وفريديريك ليليفر نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المبيعات والمنصات الإقليمية وأنظمة الأجهزة والتحكم في شركة "فراماتوم ساس"، ومايكل كيرولي رئيس شركة "جنرال إلكتريك للطاقة البخارية".

 وبموجب الاتفاقات الموقعة، ستتعاون الشركات الثلاث في حشد جهودها من أجل المشاركة في مناقصة لاختيار المستثمر الاستراتيجي لبناء محطة "بيلين". وفي حال اختيار "روساتوم" مستثمرا استراتيجيا للمشروع نتيجة المناقصة، ستعتبر "جنرال إلكتريك" شريكا لها في المعدات بوحدة التوربينات البخارية العاملة بتكنولوجيا "أرابيل" وغرفة المحركات في المحطة البلغارية، فيما ستصبح "فراماتوم ساس" شريكا أساسيا لأنظمة القياس والتحكم بها. وقال كيريل كوماروف: "يأتي توقيع مذكرات التفاهم تأكيدا على المستوى العالي من الثقة المتبادلة التي تتمتع بها شركاتنا على الدوام"، مضيفا: "إنني على قناعة بأن يساعد التعاون الدولي بين رواد صناعة الطاقة النووية، على خلق أفضل ظروف مالية وتقنية لتنفيذ مشروع بيلين". 

وسبق أن دخلت "روساتوم" و"فراماتوم ساس" و"جنرال إلكتريك" قائمة مصغرة تضم 5 شركات مرشحة لتنفيذ مشروع "بيلين"، إلى جانب المؤسسة الوطنية النووية الصينية والشركة الكورية للطاقة الهيدروليكية والنووية. وتربط "روساتوم" وشركتي "فراماتوم ساس" و"جنرال إلكتريك" علاقات تعاون ناجح في إطار عدد من المشاريع الدولية، من بينها مشروع بناء محطة "باكش-2" للطاقة النووية في هنغاريا، وآخر لتشييد محطة "هانهيكيفي-1" في فنلندا. وكذلك تتعاون "روساتوم" و"جنرال إلكتريك" ضمن مشروعي محطة الطاقة النووية "أكويو" في تركيا ومحطة "الضبعة" النووية في مصر، حيث تلعب مؤسسة مشتركة بين "روساتوم" و"جنرال إليكتريك" دور مورد المعدات لجزيرة التوربينات بالمحطة.
Source: قسم إتصالات روساتوم