وفقا للجدول الزمني المحدد للمشروع، قدمت في 30 يونيو 2020 الشركة المساهمة المغلقة "باكش-2" صاحب طلب بناء محطة "باكش-2" للطاقة النووية في هنغاريا، إلى هيئة الطاقة الذرية الهنغارية ، طلبا للحصول على رخصة بناء وحدتي طاقة جديدتين من نوع (ف ف ي ر – 1200) من الجيل 3+ بالمحطة.
 
وقال يانوش سولي، الوزير الهنغاري المفوض المسؤول عن تصميم وإنشاء وتشغيل الوحدتين الجديدتين في محطة "باكش-2": "يمثل تقديم أوراق رخصة البناء المؤلفة من 283 ألف صفحة أبرز إنجاز محقق حتى الآن في الطريق للبدء ببناء الوحدتين الجديدتين.

 والوثائق المعدة هي دليل على أن الوحدتين المخطط لتشييدهما بالمحطة تتوافقان مع المعايير الهنغارية والأوروبية ومتطلبات السلامة من جميع النواحي. والسلامة هي مطلب ذو أهمية حاسمة عند تصميم محطة باكش-2، حيث سيتم إضافة إلى تزويد الوحدتين بأنظمة الأمان التقليدية النشطة التي تتطلب إمدادها بالطاقة، تجهيزهما بأنظمة الأمان غير النشطة القادرة على أداء وظائفها دون تدخل بشري أو فني". 

ستستغرق دراسة طلب رخصة البناء في هيئة الطاقة الذرية الهنغارية 12 شهرا مع احتمال تمديد هذه المدة لـ3 أشهر أخرى. وفي إطار العملية ستتعاون الهيئة النووية الهنغارية مع خبراء دوليين عبر قناة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. بناء على قرار صدر عن المفوضية الأوروبية، سيكون بإمكان صاحب مشروع "باكش-2" تقديم إلى الهيئة النووية الهنغارية طلبا للحصول على رخصة للشروع في أعمال الحفر، وذلك بعد مرور 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب الحالي. 

وقال أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية: "أنجزنا بنجاح مرحلة مهمة جدا في التحضير لإنشاء محطة باكش-2 النووية الحديثة من الجيل 3+. لقد قمنا مع شركائنا الهنغاريين بعمل كبير لإعداد الوثائق المرافقة للمشروع. إن بناء وحدتين جديدتين بالمحطة الهنغارية يؤكد الدور المتنامي الذي تلعبه الطاقة النووية في إنتاج الطاقة الخالية من الكربون وتحقيق المساعي الرامية إلى حماية البيئة".
Source: قسم إتصالات روساتوم