حصل الحي السكني الخامس في مدينة بيفيك الواقعة بشبه جزيرة تشوكوتكا الروسية، على أول دفعة من الطاقة الحرارية أنتجتها المحطة الكهروذرية العائمة المتمركزة في ميناء بيفيك (وهي مشروع تشرف عليه شركة "روس إينيرغو آتوم" التابعة لمؤسسة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية).

 وقال فيتالي تروتنيف، رئيس مديرية بناء وتشغيل المحطات النووية العائمة لتوليد الطاقة الكهروحرارية بشركة "روس إينيرغو آتوم": "حتى الآن كانت المحطة النووية العائمة تنتج الطاقة الكهروبائية فقط، لكن من اليوم باتت توفر منتجين، وهما الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية. أود التذكير بأن المحطة النووية العائمة صممت بالأصل لتحل محل محطة "تشاون" أقدم محطة للطاقة الحرارية تعمل بالفحم في شبه جزيرة تشوكوتكا التي أدخلت في الخدمة عام 1944". 

مع توصيله بالمحطة النووية العائمة بات الحي الخامس في مدينة بيفيك جزءا مما يسمى بـ"النظام المغلق" لإمدادات المياه. وتقليديا تعتمد بيفيك على "النظام المفتوح" حيث تأتي المياه الساخنة للشقق مباشرة من شبكة التدفئة. لكن الجانب السلبي لنظم التدفئة هذه، هو أنه في حالة انقطاع الحرارة يتوقف تدفق الماء الساخن أيضا. أما باقي أحياء المدينة فسيتم ربطها بشبكة المحطة النووية العائمة على مراحل، طبقا لمستوى جاهزية شبكات التدفئة في المدينة لذلك، حتى تتمكن المحطة النووية العائمة في المستقبل القريب من العمل بدلا من محطة "تشاون" بالكامل.

 تجدر الإشارة إلى أن المحطة النووية العائمة في بيفيك تم تشغيلها في 22 مايو 2020 لتصبح رسميا المحطة الـ11 لتوليد الطاقة الكهروذرية في روسيا والمحطة الأقصى شمالا في العالم. ومنذ توصيلها بالشبكة أنتجت أكثر من 57 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء. وتبلغ القدرة الكهربائية للمحطة 70 ميغاواط فيما تصل قدرتها الحرارية إلى 50 غيغا سعرة في الساعة.

 تغطي محطة الطاقة النووية العائمة حاليا حوالي 30% من حتياجات شبكة "تشاون-بيليبينسكي" في الطاقة، ومستقبلا ستلبي تماما الطلب المتزايد على الكهرباء في شبه جزيرة تشوكوتكا، حتى تصبح مصدرا موثوقا للطاقة ليس لمدينة بيفيك وحدها، بل للمنطقة بأكملها.
Source: قسم إتصالات روساتوم