تحتفل روسيا اليوم بالذكرى السنوية للصناعة النووية، حيث ستقوم شركة روساتوم بعقد أكثر من 100 فعالية في جميع أنحاء البلاد مكرسة للاحتفال بالصناعة النووية في البلاد وذلك على مدار 75 يوماً، وسيكون شعار الاحتفال "75 سنة: نسابق الزمن". وبهذا الصدد فإن تاريخ 20 أغسطس 1945، أصبح فعلاً نقطة الانطلاق في تاريخ الصناعة النووية الروسية، التي ظلت تعمل على مدار 75 سنة للدفاع عن البلاد وتزويد الناس بالطاقة، فضلاً عن تطوير العلوم والتكنولوجيات الجديدة بما يتخطى كثيراً المجال النووي. ففي هذا اليوم، تم إنشاء لجنة خاصة تابعة للجنة الدفاع الحكومية في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والمديرية الرئيسية الأولى التابعة لمجلس مفوضي الشعب في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية لإدارة العمل في المشروع الذري. 

ولفترة طويلة كانت الصناعة الذرية واحدة من أكثر الصناعات سرية، حيث لم يكن من الشائع التحدث عنها حتى لو كان ذلك عن أكثر إنجازات العلوم الذرية سلمية. ولهذا فإن معظم الناس ليس لديهم المعرفة او العلم بأن العديد من التقنيات والحلول المتاحة لنا اليوم – بدءاً من المعدات الطبية التشخيصية وصولاً إلى أنظمة الأمن - قد تم إجراء أبحاثها وتمت صناعتها في المؤسسات النووية. يبدأ احتفال روساتوم في 20 أغسطس، اليوم الذي يصادف عيد ميلاد الصناعة النووية، وسيستمر لمدة 75 يوماً. ويرتكز مبدأ الاحتفال على إطلاع الناس على الصناعة النووية الروسية وعلى الدور الذي تلعبه في حياة كل فرد منا. وتنقسم جميع الفعاليات إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي: "الماضي" و"الحاضر" و"المستقبل".

 في اليوم الأول، ستقام العديد من الفعاليات الهامة المكرسة لتاريخ الصناعة ولتكريم قدامى المحاربين، كما سيتم الكشف عن نصب ولوحات تذكارية لعلماء الذرة السوفييت المشهورين، بما في ذلك نصب تذكاري لوزير الصناعات الهندسية المتوسطة الأسطوري إفيم سلافسكي بالقرب من مقر روساتوم في شارع بولشايا أوردينكا في موسكو. وسيكون الحدث الرئيسي الخاص بجزء "المستقبل" في إطار فعاليات الذكرى السنوية هو افتتاح مهرجان العلوم الروسية نوكا 0+ "فيزياء المستقبل"، والذي سيعقد في الفترة من 9 إلى 18 أكتوبر. ناهيك عن ذلك فسوف يستضيف المهرجان محاضرات مفتوحة يلقيها علماء مشاهير ومناقشات حول المستقبل وأفلام علمية وتعليمية فريدة. 

ومن المقرر عقد ورش عمل إبداعية ومعارض تفاعلية ومعرض لصناع العلوم ومسابقات روبوتات ومؤتمرات عن بعد مع محطة الفضاء الدولية (ISS) ومحطة القطب الجنوبي الروسية ورحلات إلى مختبرات علمية ولقاءات ساينس سلام ومعارض في الهواء الطلق ومنافسات علمية والكثير غير ذلك. وسيتم تكريس مهرجان الذكرى السنوية للتكنولوجيات المبتكرة في مجال الطاقة النووية والطب والبيولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والجسيمات النانوية ومجالات الفيزياء الأخرى التي ستحدد تطور البشرية في القرون القادمة. وسيشكل مؤتمر الشباب نيكست 75 الذي سيتم عقده في 31 أكتوبر في سوتشي إحدى الفعاليات الختامية لحملة الذكرى السنوية، حيث سيقوم علماء مشهورون على مستوى العالم، بمن فيهم كونستانتين نوفوسيلوف الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشاف الجرافين، وريتشارد ستولمان مؤسس حركة البرمجيات الحرة، وتوماس فراي أفضل محاضر عن المستقبل طبقاً لجوجل، وبيتر ويستيرباك أحد مبتكري أنجري بيردز وآخرين، بمناقشة مسائل المستقبل مع الشباب الموهوبين. لمزيد من المعلومات حول الفعاليات الاحتفالية، يرجى زيارة موقع الانترنت التالي 
calendar.atom75.ru
Source: قسم إتصالات روساتوم