وافقت لجنة الاستثمار في روساتوم على مشروع تحديث مكان العمل التجريبي لتصنيع الوقود النووي في موقع المجمع الكيمياوي السيبيري، الذي يشكل مؤسسة تابعة لشركة تفيل للوقود التابعة بدورها لشركة روساتوم في سيفيرسك، في منطقة تومسك (غرب سيبيريا). مما سيتيح للمجمع الكيمياوي السيبيري إمكانية تصنيع مجمعات الوقود باستخدام مركب وقود ريميكس يورانيوم - بلوتونيوم للمفاعلات من طراز ف ف ي ر-1000.
ТВС-2М ВВЭР-1000.png
 وفي شركة تفيل للوقود التابعة لشركة روساتوم، يشكل المجمع الكيمياوي السيبيري مركز الخبرة في التعامل مع البلوتونيوم – حيث تقوم هذه المؤسسة بتصنيع مجمعات وقود تجريبية بوقود نيتريد اليورانيوم البلوتونيوم 
مختلط الكثيف وقود  للمفاعل سريع النيوترونات ب ن -600 العامل في محطة بيلويارسك للطاقة النووية. وسيؤدي تحديث مكان العمل إلى إطلاق خط الإنتاج الجديد لتجميع قضبان الوقود وحزم الوقود من طراز للمفاعلات من طراز (ف ف ي ر-1000، )بما في ذلك التجهيزات التي تكفل وجود مراقبة جودة متعددة المستويات. وسيتم تنفيذ تصنيع وقود ريميكس بالتعاون مع مجمع صناعات التعدين والصناعات الكيمياوية في جيليزنوجورسك، في منطقة كراسنويارسك (شرق سيبيريا)، الذي سيقوم بإنتاج حبيبات وقود اليورانيوم والبلوتونيوم. من المقرر إنجاز المشروع في سنة 2023. يعتبر وقود ريميكس (الخليط المتجدد) منتجاً مبتكراً روسياً لمفاعلات الماء الخفيف الحرارية، التي تشكل العمود الفقري لصناعة الطاقة النووية الحديثة.

 فمركب الوقود الخاص بها مصنوع من مزيج من اليورانيوم والبلوتونيوم المعاد معالجتهما، ومستخرجين من الوقود النووي المستنفد، مع إضافة كميات صغيرة من اليورانيوم المخصب. وهو متميز عن وقود اليورانيوم والبلوتونيوم للمفاعلات السريعة ، حيث يملك وقود ريميكس محتوى منخفض من البلوتونيوم (حتى 1.5٪). ولا يختلف طيفه النيوتروني عن وقود مفاعلات الماء الخفيف الشائع مع اليورانيوم المخصب، وبالتالي، فإن سلوك مجمعات الوقود في قلب المفاعل وكمية البلوتونيوم المولدة من اليورانيوم نتيجة لعملية التشعيع متشابهان بشكل عام. وبالنسبة لمشغلي محطات الطاقة النووية، يعني هذا، من الناحية النظرية، أنه يمكن إدخال وقود ريميكس دون القيام بإجراء أي تغييرات في تصميم المفاعل أو اتخاذ تدابير أمان إضافية. ومن شأن إدخال هذا الوقود أن يؤدي إلى تعزيز المادة الأولية أضعافاً مضاعفة لمحطات الطاقة النووية نتيجة لإغلاق دورة الوقود النووي، وكذلك إعادة تدوير الوقود النووي المستنفد بدلاً من تخزينه. ومنذ سنة 2016، خضعت ثلاث مجمعات وقود (ت ف س-2 م)، تحتوي كل منها على ستة قضبان وقود ريميكس تجريبية (من إجمالي 312 قضيباً في حزمة وقود واحدة)، لبرنامج تشغيل تجريبي في الوحدة رقم 3 من محطة بالاكوفو للطاقة النووية في روسيا. وفي سنة 2020، بدأت الدورة الثالثة لتشعيعها والتي تستمر لمدة 18 شهراً. "أكملت الحزم ذات قضبان وقود ريميكس التجريبية حملتين صغيرتين بنجاح وواصلت الأداء طوال كامل دورة التشعيع. 

وينبغي أن تكون الخطوة التالية هي تحميل مجمعات وقود ريميكس كاملة في مفاعل. ولهذا الغرض، فمن المقرر إطلاق تصنيع هذا الوقود في المجمع الكيمياوي السيبيري، وستكون استطاعة خط الإنتاج هذا كافية لتصنيع حزم وقود ريميكس التجريبية لتنفيذ عمليات التشغيل التجريبية بالكميات المطلوبة. ويشكل ذلك المرحلة الأولى اللازمة لاختبار التكنولوجيا، وسيتسنى بعدها النظر في تشييد منشأة إنتاج كميات صناعية من وقود ريميكس في شركة روساتوم. كما تعتمد هذه التوقعات أيضاً على نتائج التشغيل التجريبي لوقود ريميكس المنتج في سيفيرسك"، صرح ألكسندر أوجريوموف، نائب الرئيس لشؤون البحث والتطوير في شركة تفيل للوقود التابعة لشركة روساتوم.
Source: قسم إتصالات روساتوم